السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

آن.... الأوان

السبت 26/أغسطس/2017 - 10:40 م

الإدارة والإرادة (1-1)
تواجه مصر في الوقت الراهن معضلة اقتحام الملفات الشائكة، تلك الملفات التي دأب المستنيرون والمجددون من أبناء هذا الشعب على الدعوة إلى اتخاذ القرار الجريء والمناسب بشأنها، ولم ينقص هذه الدعوة سوى الإرادة والعزيمة..

الآن وقد صارت لدينا الإرادة على كل المستويات في الإصلاح وحل مشاكلنا الموروثة والذي أصبحت متجذرة في مجتمعنا المصري منذ عشرات السنين، فقد آن الأوان لاستغلال تلك القدرة والإرادة التي أصبحت سلاحنا البتار في الدفاع عن أنفــسنا وقضايانا المصيرية وخاصة أننا على المــستوى السياسى والاقتصادي – وليس الاجتماعي بعد- ايقنا بأن قدرتنا وإراداتنا هي الصديق الوحيد الذى يجب الاعتماد عليه في خضم التحديات الراهنة..

سيتناول هذا المقال كل أسبوع ملفا من ملفاتنا الشائكة التي يصعب اقتحامها – ربما عن عدم دراية، وربما دفاعا عن مصالح – وآن الأوان للإجهاز عليها وتحويلها لفرص من شأنها أن تغير حياتنا واقتصادياتنا ورؤيتنا للمستقبل إن جاز التعبير..

ملف اليوم الذي آن أوانه هو الإدارة والقيادة في المؤسسات الاقتصادية المصرية –عام وخاص- والنظر الى الإدارة والقيادة المحترفة – المدير المحترف – وبحق على انها عنصر هام وجدى وضروري في إنجاح المؤسسات وتحقيق أهدافها – الجميع يعلم هذا - والتي بالطبع ترضى وتحقق طموح وأمال جميع الأطراف المرتبطة بالمؤسسات من ملاك وعاملين وعملاء.. والمجتمع أيضاً..

إن الإدارة تعد بمثابة قائد الفريق الذى ينسق ويدرب ويدير ويوجه كافة أعضاء الفريق وموارده لتحقيق الهدف المنشود وهو تحقيق البطولات..

ليس عيباً أو مكروهاً بأن يتولى رئاسة مستشفى رجل يتمتع بالكفاءة والخبرة والدراية بفنون الإدارة المحترفة حتى لو لم يكن طبيباً، وليس عيباً أو مكروهاً أن يتولى رئاسة وإدارة جامعة رجل يتمتع بالكفاءة والخبرة والدراية بفنون الإدارة المحترفة حتى لو لم يكن أكاديمياً، وليس عيباً أو مكروهاً أن يتولى إدارة ورئاسة مصنع رجل يتمتع بالكفاءة والخبرة والدراية بفنون الإدارة المحترفة حتى لو لم يكن مهندساً..

المعيار الأساسي هنا هو قدرة هذا الشخص وهذه القيادة على تحقيق الأهداف المنشودة والتي تعبر بحق عن آمال وطموحات كافة الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسات..

منذ فترة وجيزة كنت في إحدى المستشفيات التابعة لإحدى الجامعات الحكومية العريقة وفوجئت بأن نائب المدير للشئون المالية والإدارية طبيب!!..

والرأي عندى هو إطلاق مؤشر سوق للإدارة المحترفة أو المدير المحترف يعتمد على تقييم أداء الإدارة والمدير وفق معايير علمية ومهنية – الدنيا كلها تعرفها – للارتقاء بهذه المهنة المظلومة ولتحديد من هو المحترف ومن هو غير ذلك..

كفى عبثاً بمؤسساتنا وثرواتنا يا سادة!.. آن الأوان للاعتماد على أهل الإدارة المحترفة وليس أهل الإرادة المنحرفة!.. وللحديث بقية في هذا الشأن.. 
بقلم د. محمد سليمان.. "الأمين العام لجامعة بدر"