الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

من سيادته لمعاليه بالغربية..!

الإثنين 21/أغسطس/2017 - 04:11 م

مفيش مكان في مصر خال من المستشارين فى كافة المجالات..! كل وزير جديد بيختار فور تعيينه عدد من المستشارين ليعاونوه في أعمال الوزارة.. على الرغم من وجود مكتب فنى لمعاليه, نفس الحكاية مع المحافظين...!  

وفي هذا الصدد  أصدر السيد محافظ الغربيه يوم الأحد الموافق  20/8/2017  قرارا بتشكيل المجلس الاستشاري للتنمية بالمحافظة، الذي يضم عددا ليس بالقليل من أساتذة جامعة طنطا..
  
وكما هو معروف لا توجد معايير معتمدة لاختيار المستشارين …! ولاتوجد وسيلة للتحقق من الوان طيفهم السياسية. وما يعنيني هنا هو شراك عدد من أساتذة جامعة طنطا علي الرغم من أن المادة 101 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972  نصت علي" لايجوز لأعضاء هيئة التدريس القيام بعمل من اعمال الخبرة او اعطاء استشارة في موضوع معين الا بترخيص من رئيس الجامعة بناء علي اقتراح عميد الكلية". وقد اطلعت علي البوابة الألكترونية للجامعة فلم اجد أى قرارات صدرت من رئيس الجامعة في هذا الصدد..!

وبالمناسبة بعض الذين تم اختيارهم  من الأستاذة المتفرغين مع أنه في شهر يوليو الماضي انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، " تأسيسًا على أن شغل وظيفة أستاذ متفرغ يقتضى التفرغ الكامل للمهام العلمية داخل الجامعة، بما مؤداه عدم جواز الندب أو الإعارة خارج جامعته، إذ إن المشرع حظر تقلد الأساتذة المتفرغين للمناصب، أو المراكز الإدارية إمعانا منه في إزالة كل ما يعيق تفرغهم للمهام العملية الموكولة إليهم"..

والمعروف اننا نعيش في دولة سيادة القانون التي نص عليها الدستور وهذا يعني ان كل قرار يخالف القانون يعتبر لاغ من تلقاء نفسة...! فما هو رأى معالي المحافظ وسيادة رئيس الجامعة وكذلك رأى الرقابة الأدارية....  
أد/ محمد نبيه الغريب
أستاذ متفرغ بقسم التوليد وأمراض النساء
بكلية الطب- جامعة طنطا