الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

هل صار الدمج اكذوبة كبرى؟؟!!!

الثلاثاء 08/أغسطس/2017 - 12:15 ص

يقصد بدمج الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس او الفصول العادية مع اقرانهم العاديين مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة. كإجراء للتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم..

ومن أهداف الدمج وغاياته:-
-إتاحة الفرص لجميع الأطفال المعوقين للتعليم المتكافئ والمتساوي مع غيرهم من الأطفال.
-إتاحة الفرصه للأطفال المعوقين للانخراط في الحياة العادية.
-توفير أفضل فرص التعلم الممكنة للأطفال المعوقين بقصد اعدادهم لمواجهة متطلبات الحياة..

والدمج ليس عملية عشوائية بل هو عملية منظمة يحكمها (القرار الوزاري الجديد رقم 42 لسنة 2015 بشأن دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام)، اى ان الدمج هو نعمة في جوهره ولكن عند تطبيقه على ارض الواقع تحول الى نقمة، حيث ان اغلب طلاب الدمج لاتنطبق عليهم قوانين وشروط ومعايير الدمج والمفروض الا يسمح لهم بالالتحاق بفصول الدمج مما يندرج تحت بند اهدار المال العام..

ونوضح ذلك فى عدد من النقاط التالية:
1- غالبيتهم لديهم اعاقات شديدة وليست بسيطة فمنهم من درجة ذكائهم دون واقل من الحد المسموح به للدمج وهو تقريبا 65 درجة باستخدام مقياس ستانفورد بينيه، ومنهم من تقل حدة ابصاره عن 6/60، ومنهم من تزيد درجة فقدان سمعه عن 70 ديسيبل، ولكن بسبب ازمة الضمير تحضر تقارير زائفة مخالفة للواقع الفعلى للطالب المعاق ولاتعكس حقيقة اعاقته.
2- توجد نسبة لاباس بها لديها اكثر من اعاقة واضحة وضوح الشمس (أصحاب الإعاقة المزدوجة ومتعددي الإعاقات لا يتم دمجهم بمدارس التعليم العام أو مدارس التربية الخاصة)..
 
3- تحولت حصص الدمج الى حصص وهمية فى جدول الحصص مما اثار المشكلات بين المدرسين، فطلاب الدمج دائمي الغياب عن المدرسة ونادرا مايذهبون لغرفة المصادر او معلمى الدمج . وان حضروا للمدرسة فيقضون اليوم الدراسي بكامله فى الفصل مع الطلاب العاديين.
4-لا توجدغرفة وسائط تعليمية خاصة بالدمج (غرفة المصادر) وان وجدت فتكون اسم على غير مسمى لاتحتوى على وسائل اعاقات (بصرية، سمعية، ذهنية ) وهى التى ينوط بها توفير الخدمات المساندة والأنشطة العلاجية والإثرائية وفق حاجة طلاب الدمج والتى من المفروض ان تقدم خدماتها لطلاب الدمج..

5- اثارة القلاقل والشغب بالفصل الدراسي فوجود مثل هؤلاء الطلاب الذين لايستحقون الدمج فى المدارس العادية يؤثر سلبيا على باقى الطلاب العاديين فهم يثيرون الشغب بالفصل ويؤثرون على الاداء والانجاز داخل الفصل .
6- صرف حافز إثابة الدمج بنسبة 25% من الراتب لمديرى المدارس الدامجة والمعلمين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالفصول الدامجة يعتبر اهدار مال عام نظرا لغياب طلاب الدمج اغلب ايام العام الدراسي..

7- غالبية القائمين على الدمج فى المدارس غير مؤهلين للتعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة (طلاب الدمج)، حيث ان تدريبات الدمج غير كافية، لانه يجب ان تحدث تلك التدريبات  فى بيئتها الفعلية الا وهي مدارس التربية الخاصة الفكرية والسمعية والبصرية حتى يكتسب المعلم خبرة مربية واقعية مفيدة، ويفضل ان يكون معلم الدمج من الحاصلين على دبلوم مهنية شعبة تربية خاصة، لانه سبق وان تعامل مع جميع فئات طلاب الدمج اثناء دراسته بالدبلومة المهنية..
 
مع العلم ان من شروط ومعايير قبول طلاب الدمج فى المدراس العادية هى :-
1- الا تقل نسبة ذكائهم عن 65.ولا تزيد درجة فقدان سمعهم عن 70 ديسيبل . ولا تقل حدة ابصارهم عن 6/60.
2- ان تكون نسبة الاعاقة لديهم بسيطة وليست كبيرة اومرتفعة .
3-الا يكون لديهم اكثر من اعاقة.

واخيرا نتمنى عودة الامور لنصابها الصحيح  حتى يعود نظام الدمج  نعمة كما نتمناها وليس نقمة..