الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وفاة رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة

الخميس 15/يونيو/2017 - 03:02 م
السبورة

انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الدكتور إبراهيم أبو العيش، رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، ومجموعة سيكم للزراعة الحيوية، عن عمر يناهز 80 عاما، وستقام صلاة الجنازة غدا عقب صلاة الجمعة، بمقر مزرعة سيكم ببلبيس محافظة الشرقية، وسيقام مراسم العزاء يوم الاحد بمسجد عمر مكرم بالقاهرة.

وببالغ الحزن والأسى تنعي أسرة جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، المهندس حلمى ابو العيش فى وفاة والده الدكتور إبراهيم ابو العيش، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره ترفع الجامعة لأسرة الفقيد أصدق عبارات التعازي و المواساة، سائلين الله العلي القدير أن يتغمده بالرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته.

ولد الدكتور إبراهيم أبو العيش فى 23 مارس 1937، وهو عالم مصري جليل في الكيمياء التطبيقية، حصل على جائزة نوبل البديلة في التنمية، وهو صاحب مجموعة شركات سيكم للزراعه الحيوية، ورئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، وحصل علي العديد من الشهادات العالمية والدولية فى مجال التنمية المستدامة.
درس الدكتور إبراهيم أبو العيش إبتداء من عام 1956 الكيمياء التقنية في جامعة غراتس بالنمسا، حيث نشأ في قرية مشتول بمحافظة الشرقي،.وهاجر للنمسا في شبابه والتحق بالجامعة هناك ليدرس الكيمياء الصناعية، وحاز علي درجة الدكتوراه برسالة علمية عن طريقة جديدة لاستخدام السليلوز في صناعة الورق.
ودرس ابو العيش ايضا الطب وتخصص في علم الأدوية (فارماكولوجي) وحصل علي الدكتوراه عن بحثه عن الغدة الدرقية.

وعاد الدكتور إبراهيم ابو العيش إلي مصر لينشأ مزرعة سيكم في عام 1977 التي كانت أحد أسباب حصوله علي جائزة نوبل البديلة فى التنمية عام 2003، وحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير نظا لنشاطه المجتمعى والتنموى، مثل جائزة افضل رجل اعمال للتنمية الاجتماعية.

وكان الجانب الإنساني في شخصية الدكتور إبراهيم أبو العيش هو العنصر الأكثر أهمية على الإطلاق، حيث ان فكرة ومبدأ سيكم قامت على الإلتزام بثلاثة عناصر نهجها الدكتور أبو العيش ألا وهي تطوير الإنسان، وتطوير الأرض وتطوير المجتمع.

ولهذا كان التعليم والزراعة والصحة عناصر اساسية في اهتمامات الدكتور إبراهيم أبو العيش، ومجموعة سيكم مع التأكيد على التزام تلك الجهود بمراعاة الحفاظ على ما أوجده الله في الأرض وفي الإنسان من تناغم طبيعي مع البيئة المحيطة دون تدخل كيميائي أو إفساد للحرث أو النسل
وأنشأ إبراهيم أبو العيش، مجموعة سيكم في صحراء بلبيس بمحافظة الشرقية، وهى مجموعة شركات متخصصة فى زراعة وانتاج وبيع المنتجات الحيوية، حيث تتبني مبدأ الزراعة الحيوية والتي لا تستخدم فيها الأسمدة الكيماوية أو المبيدات، وتنتج المزرعة العديد من المنتجات الحيوية مثل الأغذية، والأدوية والمستحضرات الطبية، والمنسوجات، كما اتسع نشاطها ليشمل خدمة المجتمع والخدمات البيئية وخدمات تكنولوجيا المعلومات.