السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

"مين بيحب مصر" تكشف اسباب استبعاد الامام الاكبر لـ "ابوهاشم" من رئاسة جامعة الأزهر

الإثنين 29/مايو/2017 - 12:57 م
الدكتور احمد الطيب
الدكتور احمد الطيب

كشفت حملة مين بيحب مصر اسباب استبعاد الامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، للدكتور محمد ابوهاشم، نائب رئيس جامعة الازهر، والتي اعترض فيها ابو هاشم علي تعيين رئيس للجامعة غيره رغم انه اقدم النواب وقام بالاعتصام وعمل تظاهرات ودخل معه على الخط قريبه احمد عمر هاشم واحدث الامر ارتباك بالجامعة رغم ان الجامعة فقط بها قائم بالاعمال وهو حق لشيخ الازهر فهو المشرف على الجامعة.

واوضحت الحملة أن اهم الاسباب لاستبعاد ابو هاشم، انتهاجةه نهج من يرون انهم الاحق بشرف منصب شيخ الازهر الشريف، الحاحه في ان يتراس لجنة التنقلات وهي لجنة تم اقرارها لاول مرة ايام تولي الدكتور عبد الحي وادت للعديد من المشكلات داخل الجامعة.
 
الموافقة على انتقال ٩٠ فى المائة من اعضاء هيئة التدريس تقريبا من الاقاليم للقاهرة وفروع اخرى مما ادى لتفريغ الاقاليم من الاساتذة، ان لتفريغ الاقاليم من الاساتذة ابعاد اخرى وهى ترقية من لا يستحق لملئ فراغ الاساتذة المنتقلين، كان من بين المنقولين بلا سبب وزير مالية الاخوان السابق فياض عبد المنعم حسنين وهو عضو هيئة التدريس بالجامعة و  اصدقائه المقربين د ناصر ماضى العميد المعزول من تفهنا الاشراف بنات لسبب مخجل وكذلك د شوقي احمد دنيا وغيرهم ممن ينتمون للجماعة المحظورة

افترضت اللجنة ان هناك عذر طبي لكل منقول ولكن هناك من تم نقلهم بلا سبب ومنهم من خرج في اعارة لاحد المعاهد بالقاهرة، منذ حوالي شهر حاول المنقولين بزعامة فياض عبد المنعم عمل مؤتمرات بدعم من الدكتور سعيد عبد العال الامام عميد تجارة بنين الازهر والمعزول من وزارة الاوقاف لانتمائه السياسي للجماعة وقام الامن بمنعهم .

تجاهل الدكتور ابو هاشم رئيس لجنة الترقيات فروق قواعد الترقيات للمنقولين من الاقاليم حيث ان الاقاليم ترقي على اساس سبع ابحاث في ثمان سنوات اما في الجامعة بالقاهرة فتتم الترقيات علي اساس تسع ابحاث على عشر سنوات وهنا فروق الاقدميات، تجاهل د ابو هاشم الاشتراط على المنقول ان يسوي حالته بالتقدم للترقية مرة اخرى واستكمال ابحاثه مجاملة لبعض المنقولين خاصة من بلدياته.

ان هناك من بين المنقولين من هم بدرجة مدرس وتم قيده في الامر التنفيذي كاستاذ،
كثرة العزومات في الفنادق لكل القيادات وكذلك التوزيعات العينية فمن اين لك هذا،
الاستعانة بصديقه كمستشار مالي للجامعة الدكتور محمد سيد برس عضو جماعة   الاخوان وهو من نفس محافظة ابوهاشم  محافظة الشرقية. 

وطالبت الحملة بضرورة احترام منصب وشخص شيخ الازهر الشريف، وتدخل الامن الوطنى لتجنب احداث اي اعتصامات واثارة اي مشكل امنية.

كما طالبت الحملة بضرورة تسوية حالات المنقولين بالمسمى الصحيح واعادة الوضع لطبيعته او رجوع المنقول لكليته والغاء اي قرارات في هذا الشأن، ضرورة تدخل رئاسة الجمهورية واعادة كل المنقولين للاقاليم فورا.