الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

عمر البشير : انشاء مجمعات سكنية وتوفيراراضي مجانية لاساتذة جامعات السودان

الخميس 11/مايو/2017 - 02:30 ص
عمر البشير
عمر البشير

أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، أن أولويات المرحلة المقبلة هي تجويد التعليم بمؤسسات التعليم العالي بنقل التعليم الإلكتروني لجميع الجامعات، مع تهيئة البيئة التعليمية من المعامل والمكتبات، ووجّه بإنشاء مجمعات سكنية خاصة للمعلمين بالجامعات.

بدورهم قدم طلاب السودان وثيقة عهد وميثاق للبشير سلمها له الأمين العام لصندوق الطلاب، محمد عبدالله النقرابي، كما تم تكريم العديد من الأسر والمؤسسات التي ساهمت مع صندوق الطلاب في مشاريعه، وتم تكريم أمناء الصندوق السابقين.

ووجه البشير خلال خطابه ،في  ختام الاحتفال باليوبيل الفضي للصندوق القومي للطلاب، بإضافة دور جديد لصندوق الطلاب هو الاهتمام بالسكن الخاص والمعاش للأستاذ الجامعي، على أن يتولى الصندوق إنشاء مجمعات سكنية خاصة مساكن معلمي الجامعات مع توفير الأراضي مجاناً بالتنسيق مع ولاة الولايات، وقال إن الخطوة ستتم بتمويل من النظام المصرفي.

وجه البشير  بإضافة دور جديد للصندوق القومي للطلاب هو الاهتمام بالسكن الخاص للأستاذ الجامعي على أن يتولى إنشاء مجمعات سكنية خاصة مساكن معلمي الجامعات مع توفير الأراضي مجاناً بالتنسيق مع ولاة الولايات

وقال البشير إن مخرجات التعليم العالي في السودان رغم انتشار الجامعات بالمدن والريف، حافظت على مستوى الخريجين حيث حققوا أفضل النتائج في الدورات على مستوى العالم وذلك بفضل جهود المعلمين.

وامتدح البشير دور الصندوق القومي للطلاب تجاه مختلف المشاريع وقال “إن مشاريع الصندوق تمت بفضل “بركة” الأمين العام لصندوق الطلاب، محمد عبدالله النقرابي، وزاد “كما يقول أهلنا إن شاء الله يوم شكرو مايجي”.

ومن جانبه أكد وزير مجلس الوزراء، أحمد سعد عمر، ممثل اللجنة العليا للاحتفال، أن احتفال الصندوق جاء متزامناً مع ثمار مخرجات الحوار الوطني، التي تهدف لتحقيق نهضة وتنمية البلاد، وشهر رمضان المعظم، مشيراً لكفالة الصندوق لـ234 ألف طالب وطالبة، مع توفير خدمات صحية متكاملة بالمدن الجامعية السكنية التي بلغ عددها 160 مدينة.

المدن الجامعية

 

النقرابي قال إن الصندوق شيّد العديد من المشروعات لخدمة الطلاب بينها إنشاء عدد من المدن الجامعية بلغت 160 مدينة تأوي بداخلها 162 ألف طالب وطالبة

وقال الأمين العام لصندوق الطلاب، محمد عبدالله النقرابي، إن الصندوق شيّد خلال 25 عاماً الماضية العديد من المشروعات لخدمة الطلاب، بينها إنشاء عدد من المدن الجامعية بلغت 160 مدينة جامعية تأوي 162 ألف طالب وطالبة، بجانب برنامج تسليف الطلاب، كما شهدت المدن الجامعية العديد من البرامج الثقافية والتربوية.