الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

وزير التجارة: فرض رسم 12 ألف جنيه على كل طن من الأسماك المصدرة

الخميس 27/أبريل/2017 - 10:39 ص
السبورة

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قرارا بفرض رسم صادر علي صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن , وذلك لمدة 4 أشهر من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية. 

ونص القرار علي عدم سريان هذا الرسم على الأسماك المصنعة مثل ( المدخنة أو المعلبة) وأيضا الرسائل المصدرة من الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي نظراً لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الأسواق. 

وقال الوزير - في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم - إن القرار يأتي في إطار حرص الوزارة علي توفير احتياجات السوق المحلي من الأسماك خاصة في ظل تزايد الكميات المصدرة من الأسماك خلال المرحلة الماضية , مما ساهم في تقليل الكميات المعروضة , وبالتالي زيادة الأسعار بطريقة مطردة , مشيرا إلى أن الوزارة قامت بدراسة هذا الأمر دراسة مستفيضة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية , بهدف تحقيق التوازن بين الكميات التي يتم تصديرها والمخصص منها للاستهلاك المحلي . 

وأشار قابيل إلى أن الدراسة التي أجرتها الوزارة أوضحت أن متوسط الإنتاج السنوي من الأسماك قد بلغ خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2013-2015) نحو 1.5 مليون طن سنويا , في حين بلغت احتياجات السوق المحلي من الأسماك حوالي 1.8 مليون طن , أي بعجز يقدر بنحو 300 ألف طن سنوياً يتم تغطيته عن طريق الاستيراد , لافتا إلى أن الكميات المصدرة خلال عام 2016 بلغت 48 ألف طن , بينما بلغت 14 ألف طن خلال الربع الأول من عام 2017 . 

ولفت قابيل إلى أنه على الرغم من أن نسبة التصدير لم تتجاوز الـ 2.5% من الإنتاج السنوي للأسماك , إلا أنه لوحظ الزيادة المطردة في تصدير الأسماك من صنفي البلطي والبوري واللذين يمثلان الغذاء الرئيسي لمعظم فئات الشعب , والبديل عن اللحوم والدواجن , حيث بلغ نصيب هذين الصنفين من إجمالي صادرات الأسماك خلال الربع الأول من العام الجاري حوالي 80% .