الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"الذرة الشامية والإرشاد الزراعي".. فى قافلة توعوية بجامعة المنوفية

الثلاثاء 04/أبريل/2017 - 10:40 ص
السبورة

نفذت إدارة القوافل بجامعة المنوفية قافلة من الزراعة زارت خلالها الإدارة الزراعية بمركز منوف وذلك بمناسبة قرب موسم زراعة الذرة الشامية وأهم المشكلات والمعوقات التى تواجه المزارعين وكيفية التغلب عليها بحضور عدد من الأساتذة بكلاية الزراعة بالجامعة وعدد من المزارعين والمشرفين.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية واشراف الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشار المشاركون فى القافلة الى أهمية الذرة الشامية كمحصول غذائي يعتمد علية أهل الريف في صناعة الخبز بالإضافة إلى انه يعتبر مصدر رئيسى فى صناعة أعلاف الحيوانات والدواجن.

كما أشار المشاركون فى القافلة الى أن زراعة محصول الذرة الشامية لابد أن تتم خلال شهر مايو فى حالة الزراعة بعد فول أو برسيم أو خضر وتستمر حتى منتصف يونيو على الأكثر فى حالة الزراعه بعد قمح.

واكدوا على أن الزراعة المبكرة خلال شهر مايو تسمح بنمو نباتات الذرة نموا ً جيدا ً ولا تسمح بالإصابة بالثاقبات (الدوارة) والمن، والتأخير عن منتصف يونيو يسبب نقصا ً واضحا ً فى المحصول وتجود الذرة فى الأرض الخصبة الجيدة الصرف والتهوية خاصة في الأراضي الطينية أو الطميية الجيدة القوام. 

وشارك في القافلة: الدكتور دياب سعد دياب وكيل كلية الزراعة ، والدكتورمحمد سيد محمود المدرس بالكلية والدكتورة سمر جمال شعير المدرس المساعد بالكلية.