الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

انطلاق البرنامج التدريبي لتنمية مهارات معلمي القرآن بأزهر أسيوط

الأحد 19/مارس/2017 - 03:31 م
السبورة

انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي لمعلمي القرآن الكريم للمرحلة الابتدائية بمحافظات جنوب الصعيد بمركز التدريب بمعهد أسيوط الديني بحي الحمراء بأسيوط . صرح بذلك الدكتور عبدالناصر حسن، رئيس منطقة أسيوط الأزهرية .
وأضاف عبد الناصر إن تعلّم القرآن الكريم وتعليمه شرف كبير وفضل عظيم ووسام تكريم يهبه الله سبحانه لعباده كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وتعلمه" لهذا يعد تعلم القرآن الكريم وتعليمه غاية تربوية سامية نحرص على تحقيقها في أزهرنا الشريف بفاعلية جادة وكفاءة عالية في مراحل العملية التعليمية وخاصة المرحلة الابتدائية وصولاً إلى تمكين المتعلمين من تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة منضبطة، تآخياً مع الفهم العميق لمقاصد القرآن وغاياته وأهدافه وأحكامه وتشريعاته ووضعها موضع التنفيذ والفعل في حياة المتعلمين.

وقال الدكتور عبد الباسط عبد الصمد، مدير التدريب، إلي أن هذا التدريب يهدف إلي تزويد معلمي القرآن الكريم بمجموعة من المهارات التدريسية الأساسية التي تلزمهم في أداء عملهم وحمل رسالتهم التربوية الجليلة، وإيجاد إطار جديد لتدريس القرآن الكريم ينبثق من رؤية تربوية متخصصة تتطلب ممن يدرس القرآن الكريم أن يكون واعياً لعظيم رسالته ومؤهلاً تأهيلاً شرعياً ومزوداً بمهارات أدائية متميزة تمكنه من ممارسة مهنة التعليم على أفضل صورة.

وذكر محمد موسي، مشرف التدريب، أن التدريب يستهدف خمسين من معلمي القرآن الكريم بالمعاهد الأزهرية الابتدائية من ثمانية محافظات (المنيا والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر) بجانب أسيوط، مشيراً إلي توافر إقامة كاملة بالتغذية للمغتربين من تلك المحافظات حرصاً علي تواجدهم بالتدريب في جو مريح يسمح لهم باستيعاب المواد التدريبية بكفاءة عالية.

وأوضح محمود عبد المنعم أن البرنامج التدريبي المستمر حتى الخميس المقبل، يتناول موضوعات هامة في لمعلمي القرآن الكريم ، تتمثل في مهارات التدريس العامة، وإجراءات تدريس القرآن الكريم بمجالاته الثلاثة: التلاوة والتفسير والحفظ، وتقويم أداء التلاميذ في تعلم القرآن الكريم بأبعاده المهارية والمعرفية والوجدانية، منوهاً عن وجود محاضرين علي كفاءة عالية من الأداء في مثل هذه البرامج بإشراف رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.