الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

مصر تدخل كممثل دبلوماسي في حلف الناتو.. واعتماد سفارة بلجيكا في القاهرة كنقطة اتصال بين الجانبين

الجمعة 10/مارس/2017 - 12:39 ص
السبورة

كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى لجريدة "لوباريزيان" الفرنسية، أن قرار دخول مصر ممثل دبلوماسي في الناتو جاء لعدة أسباب مختلفة على رأسها الأزمة الليبية، حيث أن القرار سبقه اجتماعات مختلفة بين مصر وممثلين عن حلف الناتو قبل اتخاذ القرار.

 

 مشيرا إلى أن الحلف سيقدم لمصر عددا من الامتيازات على رأسها مد القوات البحرية المصرية بمعدات وأسلحة جديدة وذلك لمكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى بحث الرؤية المصرية في الأزمة الليبية وتأمين السواحل الأوروبية بمشاركة مع مصر.

وتابع المصدر أن التحالف بين مصر وحلف الناتو سيسمح بوجود تعاون بين دول الاتحاد الأوروبي ومصر داخل عدد من الدول الأفريقية بالإضافة إلى طرح مصر رؤى مختلفة لحل الأزمات المختلفة التى تهدد دول الاتحاد الأوروبي.

وقال المصدر، ان مصر منصبها دبلوماسي، ومهمتها ستكون التعاون المعلوماتي مع دول حلف الناتو وإجتماعات أمنية ثنائية بين البلدين، بالأضافة الى اجتماعات مشتركة لبحث أزمات دول الجوار، ولكن لن يكون هناك تحرك عسكري لمصر مع دول حلف الناتو وأن دورها سيكون استشارى ومعلوماتي وحضور الاجتماعات لدول الجوار والتنسيق الأمني لتأمين السواحل والحدود، بالأضافة الي مكافحة الهجرة غير الشرعية.

هذا وكان حلف شمال الأطلنطى " NATO " قد أنه تقرر اعتماد سفارة بلجيكا بالقاهرة كنقطة اتصال في مصر وذلك فى إطار الشراكة التى تجمع بين مصر والحلف الأطلنطي.