الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

فنكوش الهلالي اسمه "البوكليت".. استحالة تطبيق النظام الجديد علي طلاب العام الحالي.. مجلس النواب سيتدخل لوقفه في الوقت المناسب.. خبراء التعليم: إعداد المعلمين أولاً وتطبيقه من بداية المرحلة الثانوية

الجمعة 06/يناير/2017 - 12:53 م
السبورة

أثار إعلان د. الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم بطرح نماذج امتحانات الثانوية العامة 2017 بنظام بوكليت الشهر الحالي جدلاً واسعاً داخل كافة الأوساط التعليمية واستحالة تطبيق هذا النظام العام الحالي وسيتم وقفه بتدخل مجلس النواب في الوقت المناسب حيث وصفه البعض بأنه فنكوش الهلالي الجديد.

تباينت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لهذا النظام حيث يري المعارضون من الخبراء والطلاب أنه لابد من تدريب الطلاب عليه منذ بداية المرحلة الثانوية فضلاً عن ضرورة تخلل أسئلة الامتحان الأسئلة المقالية للتعبير عن الرأي مع إعداد المعلمين والموجهين مع اختلاف النماذج القدمة للطلاب الأمر الذي لا يحقق العدالة وتكافؤ الفرص لتباين مستوي السهولة والصعوبة فضلاً عن نزيف الدرجات لتعود الطلاب علي الأسئلة المقالية.

ويري المؤيدون أن هناك فرصة بالفصل الدراسي الثاني لتدريب الطلاب علي هذا النظام من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة الذي يعرض الإجابات النموذجية من خلال 4 نماذج سيكون منها اختبار نهاية العام مع وجود سؤال للمتميزين.

قال الهلالي إنه جاري الآن إعداد النماذج الامتحانية التجريبية لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017. ومراعاة وضع كل نموذج علي أربع صور مختلفة يراعي فيها اختلاف ترتيب الأسئلة. مع توحيد شكل الغلاف. والتدقيق في صياغة الأسئلة بطريقة واضحة وبسيطة. حتي يسهل علي الطالب فهمها. وكذلك إعدادها بشكل لا يساعد علي عملية الغش. مشيراً إلي أنه شدد علي الانتهاء من مراجعة النموذج الأول من كل مادة مع نهاية الأسبوع الحالي علي أن يرفع علي الموقع الإلكتروني للوزارة مع بداية الأسبوع القادم. بالإضافة إلي إعداد نماذج أخري للامتحانات تتضمن المنهج كاملاً.

أشار إلي أن جميع الأسئلة بالامتحان ستكون إجبارية. وتشمل المنهج بأكمله. موجهاً بضرورة أن تتناسب أسئلة الكراسة الامتحانية "البوكليت" مع مدة الامتحان. والدرجة المخصصة له. وأن تكون الامتحانات التي مدتها ثلاث ساعات في حدود 60 سؤالاً. وضرورة وجود صفحة أو صفحتين إضافيتين في نهاية كراسة الأسئلة. لاستخدامها كمسودة للطالب.

ووجه الوزير بضرورة تصميم استمارة حضور الطلاب بشكل يتضمن خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق التي تسلمها الطالب. وترجمة نماذج الامتحانات لمدارس اللغات. ووضع تعليمات مرجعية وشروط للقائمين علي أعمال الملاحظة عند توزيع الأوراق الامتحانية. وتضمين الأسئلة بعض الإرشادات مثل "الإجابة في حدود المساحة الموجودة". ووجود عضو قانوني بكل لجنة للمساعدة في تحقيق الانضباط. وتنفيذ التعليمات. ووضع رقم البوكليت أعلي الغلاف.