الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

بالصور.. "السعودية" تختتم ورشة العمل المكثفة للقيادات التنفيذية في الدمام

السبت 10/ديسمبر/2016 - 09:47 م
السبورة

اختتمت اليوم في الدمام ورشة العمل المكثفة للقيادات التنفيذية في الخطوط السعودية والتي تأتي ضمن برنامج الزيارات الميدانية للتنفيذيين بمشاركة المدير العام للخطوط السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر ورؤساء الشركات والوحدات الاستراتيجية ومساعدو المدير العام ورؤساء القطاعات التشغيلية والسلامة والعمليات والخدمات .

ويأتي برنامج ورشة العمل ضمن مبادرات برنامج التحول الذي يجري تنفيذه في المؤسسة وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية جولات ميدانية لفرق التنفيذيين على كافة مواقع العمليات والخدمات والصيانة ومكاتب المبيعات ومراجعة إجراءات السلامة وأساليب وبيئة العمل .

 

وتضمن البرنامج الذي استمر يومين لقاء تنفيذي استعرض فيه أحدث الأرقام والأداء المتحققة خلال الفترة الماضية ومقارنتها مع ما تضمنته خطط التطوير المسبقة ، إلى جانب الإجراءات المتخذة لتفعيل مبادئ السلامة الوقائية والسلامة التنبؤية من خلال مجموعة من الاجراءات والمحاور التي ناقشها البرنامج ، وذلك انطلاقاً من حرص "السعودية" على تطوير المنتجات وتقديم أفضل الخدمات والالتزام بإجراءات السلامة في كل مواقع التشغيل.

 

وألقى مدير عام خدمات الضيوف والمبيعات في المنطقة الشرقية بالإنابة علي النجراني في بداية اللقاء كلمة تطرق فيها لأرقام الأداء التشغيلي حاليا مقارنة بالعام الماضي والخطط التشغيلية للعام المقبل (2017م) والتحديات التي تواجه "السعودية" لتحقيق أفضل معدلات الكفاءة التشغيلية وهو الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف .

 

عقب ذلك ألقى المهندس الجاسر كلمة أكد فيها على أهمية هذا اللقاء وهو الثاني في سلسلة الجولات الميدانية للتنفيذيين لتنفيذ مبادرات تطوير بيئة العمل ومعايير الخدمة الشاملة والمميزة للضيوف، مشيداً بالمبادرة التي أثمرت هذه اللقاءات وتطورها في وقت وجيز من فكرة إلى برنامج شامل ومنظم تمت جدولته بصفة شهرية ويشمل كافة المحطات الداخلية .

 

وتحدث المدير العام للخطوط عن استراتيجية المؤسسة التي تتضمن خمسة عناصر رئيسية تمثلت في النمو الذي يشمل الأسطول والرحلات والسعة المقعدية والضيوف وزيادة كفاءة التشغيل والانتاجية وتطوير منظومة الخدمات المباشرة والالكترونية بالإضافة إلى تقديم تجربة الخدمة الشاملة في كافة المواقع ومواءمة المنتجات مع احتياجات شرائح الضيوف والبيئة التنظيمية للموارد البشرية والمالية والتقنية مؤكداً أهمية تضافر الجهود من الجميع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة من خلال معادلة فيها الضيف هو العنصر الأهم .

 

من جهته قدم نائب الرئيس للسلامة والجودة الكابتن إبراهيم كشي شرحاً لخطة العمل ومراحل ورشة العمل ومهام كل فريق في التدقيق والتفتيش إضافة إلى وضع الحلول واستعراضها في نهاية اللقاء .

 

تلا ذلك توزيع الحضور إلى مجموعات وفرق عمل لمناقشة الأمور المتعلقة بتطوير الأداء والكفاءة التشغيلية وتحسين الخدمات ، حيث تجول التنفيذيون ميدانا للوقوف والاطلاع عن قرب على الإجراءات والأساليب وتدقيقها ومناقشتها في الاجتماع الموسع لفرق العمل وتقديم التوصيات اللازمة لتنفيذ التطوير المطلوب ، حيث أسهم هذا الإجراء في التعرف عن قرب على الأداء وتذليل التحديات والعقبات واطلاع الموظفين على مستجدات برنامج التحول والاجابة على أسئلتهم واكتشاف المواهب والقيادات الشابة ومنحها الفرصة للمساهمة في تطوير الأداء .

 

ويستهدف البرنامج الذي يأتي بعنوان "الزيارات الميدانية الجماعية للتنفيذيين" ، تقييم الإجراءات المتبعة وبيئة العمل لخدمة الضيوف ، وتحديد وحصر العوامل التي تحتاج إلى تصحيح أو تحسين بهدف ضمان تطبيق أعلى المعايير المحلية والدولية ذات العلاقة سواء من جهة متطلبات السلامة التشغيلية أو من النواحي التشغيلية الأخرى ، إضافة إلى تحسين بيئة العمل التشغيلي بما ينعكس إيجاباً على زيادة الكفاءة والإنتاجية والتواصل المباشر مع الموظفين والقيادات المحلية والتعرف على التحديات التي تعترض عمليات التشغيل ووضع الحلول المناسبة كذلك مراجعة معايير ومؤشرات الأداء في المحطة والتوسع في اللقاءات المباشرة والدورية بين الموظفين والتنفيذيين لتوسيع نطاق مبادرات برنامج التحول .

 

وركز البرنامج على العديد من المحاور في مقدمتها متطلبات تفتيش السلامة بهدف الإبلاغ عن المخاطر ذات العلاقة بالسلامة والصحة المهنية في جميع مرافق "السعودية" إضافة إلى الموظفين التشغيليين العاملين فيها ومرافق العمل ومحيطها، بيئة العمل، المعدات التشغيلية، ممارسات العمل والوظائف المساندة، جوانب السلامة المهنية والمخاطر الصحية، وبرامج السلامة الوقائية .

 

واعتمد البرنامج على أربع منهجيات شملت إجراء مراجعة عامة للمرافق التشغيلية واحتياجاتها وإنشاء نظام الأولوية لإجراء عمليات التفتيش وإجراء التفتيش العام وفقاً للنماذج الملائمة والمعتمدة إضافة إلى عقد الاجتماعات مع جميع الجهات المعنية للوقوف على الملاحظات والمتطلبات وبحث وسائل تطبيق الإجراءات اللازمة والحلول المناسبة .

من جهة اخرى تفقد المدير عام الخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر مرافق الخطوط السعودية في مطار الملك فهد الدولي بالدمام شملت صالتي السفر الداخلية والدولية وصالة الفرسان ومكاتب الخدمات المساندة ومكتب المبيعات ومنصات إنهاء إجراءات السفر .

 

كما التقى الجاسر بحضور عدد من مساعديه التنفيذيين مدير عام مطار الملك فهد الدولي بالدمام تركي بن عبدالله الجعويني ، وتناول اللقاء التعاون بين إدارة المطار وال��طوط السعودية في كل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات للضيوف ورفع كفاءة التشغيل وتعزيز التواصل والتعاون بين الطرفين لاسيما أن "السعودية" تعتبر أكبر مشغل في المطار .