الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

كيف تدير انتقالاتك ب٤٠٠ جنية شهرياً ؟

الجمعة 09/ديسمبر/2016 - 08:59 م

كيف تدير ميزانية المواصلات بشكل سليم، هل حسبت يوماً تكلفة إنتقالاتك في الشهر؟

إذا كنت من العاملين وتمتلك سيارة فإنك ستتفاجئ أن تكاليف إنتقالك عالية جداً ، فما السبب و كيف يمكن تخفيضها .

 إن إرتفاع أسعارالوقود عالمياً و إرتفاع تكاليف الإنتقال أصبح يؤثر بشكل واضح علي ميزانية المنزل وهو بند خطيرجداً ممكن أن يفسد أهداف الميزانيه إذا لم يتم الإنتباه إليه ، متوسط المسافة التي يقطعها العامل ليصل و يعود من عملة ٣٠كم في الْيَوْمَ ، و بالتأكيد هناك من يأتي من خارج المدن يقطع اكثر بكثير من هذا.

 فإن إجمالي عدد السيارات في مصر وصل الي ٨,٦ مليون سيارة (إحصاء ٤/٢٠١٦) منها ٣٨٪‏ في المدن الرئيسيّة والباقي في الأقاليم ، و من الناحية الأخري إجمالي تعداد القوى العاملة في مصروصل إلى ٢٨ مليون، أي تقريباً١من أصل ٣ عاملين يملك سيارة و هو رقم عالي جداً تنعكس أثارة علي الإزدحام الشديد وإرتفاع تكلفة الوقود والمواصلات.

 

وجدير بالذكر أن متوسط إستهلاك الوقود للسياره هو ١ لتر لكل ٨ كيلومتر خارج المدينة، و لتر لكل ٥ كيلومتر داخل المدينة أي أن متوسط إنفاق الأسره المتوسطة يكون بمعدل ٦٤٨جنيه شهرياً على الوقود فقط، و أضف لذلك ١٠٠ جنيه اخري مابين تغيير زيوت و صيانة أجزاء و ١٠٠ جنية أخرى جراج وغسيل، فنجد الإجمالي ٨٤٨ شهرياً أي١٠,٢٠٠ جنياً سنوياً . وهوأعلى من المعدل الإنفاقي المفترض لهذا البند بزيادة ٥٢٪‏ .

 

و هناك أيضاً كثيرُ من الأسر تتجة للتداين بأقساط عالية تصل الي ٣٥٪‏ من الدخل فقط لشراء سيارة جديدة بدون إضافة مصاريف التشغيل ليصل إجمالي الإنفاق الي ٦٠٪‏ وهو أمرخطير جداً يهدد ميزانية المنزل بأكمله ، وننصح إذا لزم الأمر شراء سيارة مستعملة تكون بحد أقصي اقدم خمس سنوات من موديل السنة، لتكون بحاله جيده و سعر أقل .

 

أما بالنسبة للأسرة التي لا تمتلك سيارة فإن متوسط الإنفاق علي المواصلات العامة ٤٢٠ جنية شهرياً اَي بمعدل ٥٠٤٠ سنوياً ،وهو مايتماشى مع النسب المقترحة ، و طبقاً لموقع “ورلد أطلس” الإلكتروني المتخصص في المجال الإحصائي لتكاليف المواصلات العامة على مستوى العديد من مُدن العالم فإن العاصمة المصرية القاهرة جائت في المركز الـ71 والأخير من حيث التكلفة ، حيث تبلغ متوسط التكلفة على الفرد قيمة 0.20 دولار “٣,٥جنيه مصري تقريباً للفرد يومياً، وهي ميزه وجب إستغلالها بشكل إيجابي لترشيد ميزانيه المواصلات.

 

وفيما يلى نصائح عامه و حلول منها ما هو خارج النمط التقليدي و لكننا في حاجة لإتباع مثل هذه الأفكار أو جزء منها لترشيد ميزانية الإنتقالات لمالكي السيارات :

١-حاول علي قدر المستطاع أن يكون سكنك بجانب عملك أو عملك بجانب سكنك ، وهذا ليس سهلاً ولكنة غير مستحيل و كثيراً من العاملين ينتقلون بقرب عملهم لتوفير مجهودهم للعمل والإنتاجية و توفير مصاريف إنتقالتهم.

٢-إشترك مع جيرانك أو زملائك في التعاقد مع شركة للنقل او ليموزين يوفر ٣٥٪‏ ، وهذا يحدث في كثير من دول العالم و هو نضام فعال جدا في التوفير و إرتياح الأعصاب لزيادة الإنتاجية.

٣- إستخدام المواصلات العامة يوفر٦٠٪‏ تقريباً من الميزانيه ،إستخدم المترو أو الأتوبيس الحكومي بدلاً من التاكسي و الميكروباس.

٤- شارك جيرانك او زملائك في الذهاب للعمل بالتبادل (( rotation share توفر ٥٠٪‏ علي الأقل ، وذلك عن طريق التبادل في مسئولية التوصيل يومياً، ويكون عن طريق عمل جدول.

٥- إستخدام سكوتر أو الموتوسيكلات للشباب و من يقدرون يوفر ٨٠٪‏ ، ففي كثير من الدّول الأوروبية و الدول المتقدمة احل الإسكوتر محل السيارات لأرتفاع تكلفه الوقود ، وأصبح الوسيلة الأولى للمواصلات و في عطلات الإسبوع ممكن إستخدام السيارة للتنزه العائلي.

٦- إستخدام الدراجات أو السير على قدرالمستطاع يحافظ على الصحة ويوفر ١٠٠٪‏ ، وهذا يتطلب منك النزول مبكراً ساعة علي الأقل و أن يكون سكنك ليس بعيداً عن مقر عملك.

٧- صيانة السياره في مواعيدها وظبط ضغط الهواء للإطارات يوفر ١٠٪ ، اشترك في برامج الصيانة الدورية للسيارات ستوفر كثيراً وأيضاً يمكنك شراء مقياس لضغط هواء العجل.

٨-إغسل سيارتك بمفردك، بدلاً من الذهاب للمحطة وإنتطار دورك أو دفع مبلغ شهري يمكنك غسل سياراتك إسبوعياً بنفسك و الإكتفاء بمسحها كل يوم مما يحمي جسم السياره من التأكل و يوفر لك مبلغ الغسيل.

٩- إتبع عادات القياده السليمة.

-مراعاه السرعات المقررة ، ستوفر في إستهلاك الوقود و تتفادي أضرار الحوادث والمخالفات المرورية.

-حساسيه الضغط علي دواسة البنزين بحيث لا يتعدي عداد لفات الموتور ٣٠٠٠ لفة يوفر من ١٥٪‏ الي ٢٠٪‏ و يحافظ على كفائة و عمر الموتور .

-مراعاة الإستخدام السليم للفرامل بترك مسافة آمنة لتوفير مصاريف الصيانة الدورية .

١٠- التأمين علي السيارة ضروري جداً و لكن إختر الخطة التي تناسبك وقارن الأسعار بحرص.