الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قبلي وبحري

وزير الصناعة: الاقصر لديها امكانات وفرص كبيرة يمكن استغلالها لتنويع مصادر التنمية داخل المحافظة

الأحد 04/ديسمبر/2016 - 07:10 ص
السبورة

في اطار زيارته لمحافظات الصعيد قام المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة يرافقه محمد بدر محافظ الاقصر بتفقد الساحة المبردة والمنطقة اللوجستية و منطقة طيبة الصناعية  .

اوضح قابيل ان محافظة الاقصر لديها امكانات وفرص كبيرة يمكن استغلالها لتنويع مصادر التنمية داخل المحافظة من خلال التوسع في الاستثمار الصناعي واقامة العديد من المشروعات القائمة علي الخامات والمنتجات الموجودة بهذه المحافظة بشكل متوازي مع تنمية النشاط السياحي التي تتمتع به محافظة الاقصر لإتاحة المزيد من فرص العمل امام الشباب .

وأشار قابيل الى ان الاقصر لديها إمكانات كبيرة ومتنوعة في قطاع الحاصلات الزراعية وهو ما يؤهلها للدخول بقوة في مجال التصنيع الزراعي لهذه الحاصلات، لافتا الي اهمية تضافر جهود كافة الاجهزة المعنية سواء الحكومية مثل وزارتي التجارة والزراعة وغير الحكومية مثل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وغرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية لدفع وتنمية هذا القطاع وزيادة صادراته إلى مختلف الاسواق الخارجية .

وخلال جولته بجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية (HEIA ) أضاف الوزير ان المحافظة من خلال جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية " هيا  " تسهم بشكل فعال في تنمية وتطوير الصادرات من الحاصلات الزراعية ، متفقدا محطة التبريد ومركز التدريب  باالجمعية والتقى عدد من المتدربين ضمن مشروع التسويق ولوجيستيات الاعمال الزراعية المتققدمة ( أمل )  الذى يقام بالتعاون ما بين جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية هيا ، و المنظمة الدولية لتنمية التعاون الزراعى  ACDI – VOCA  و الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID الذى يستهدف ما يزيد عن 1500 من صغار االمزارعين بالاقصر لتدريبهم على خطوات الخروج بزراعات سليمة عالية االجودة صالحة للتصدير .

وأشاد الوزير بالدور الفعال للجمعية في تحقيق الاستفادة القصوى من المحطة حيث تساهم في تحقيق الامن الغذائي وتعزيز قدرات المزارعين وربطها بسلاسل القيمة الزراعية لتحسين الوصول والاستجابة لاحتياجات الأسواق من خلال بناء روابط مباشرة مع المصدرين والمصنعين وتوسيع دائرة المنتجات الطازجة المصدرة من صعيد مصر.

وأوضح الوزير ان بناء محطة التبريد ومركز التدريب بالأقصر سيعزز فرص العمل في المناطق الريفية وغير الريفية ويقلل من خسائر الإنتاج باستخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين استخدام الأصول وخلق فرص عمل افضل للشباب بالصعيد وإدخال تكنولوجيا انتاج غذاء مبتكرة لضمان التنمية المستدامة وحماية البيئة .

ومن جانبه اوضح محافظ الاقصر ان مدينة طيبة الصناعية الجديدة بالمحافظة تقام على مساحة 382.71 فدان وهى مرفقة بالكامل وتبلغ المساحة المخصصة للمشروعات بالمنطقة 207.66 فدان، وتحظى هذه المنطقة بمزايا نسبية كثيرة نظراً لموقعها المتميز حيث تبعد 10 كم من مطار الأقصر الدولي وعلي بعد 5 كم من خط السكة الحديد وميناء سفاجا البحري ، لافتا الي ان فرص الاستثمار بها تشمل مجمع مصانع مواد غذائية وعصائر ومياه معدنية وصناعات هندسية وخشبية ومواد بناء .
واستعرض محمد بدر محافظ الأقصر المخطط الاستراتيجي للتنمية الصناعية بالمحافظة حيث اكد ان المحافظة تمتلك كافة المقومات اللازمة لدعم منظومة التنمية الصناعية والزراعية حيث يوجد بها اكبر ظهير صحراوي يضم 100 الف فدان غرب النيل و 534 ألف فدان شرق النيل وهو ما يمثل فرصة كبيرة لإنشاء مشروعات استثمارية في مختلف المجالات الانتاجية لخلق المزيد من فرص التشغيل امام ابناء المحافظة...وقال ان المحافظة حريصة علي الاستفادة من كافة المقومات والمزايا التي تمتع بها لجذب المزيد من الاستثمارات. ​