الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

البرلمان يوافق على اعلان حالة الطوارئ فى سيناء

الأحد 13/نوفمبر/2016 - 02:37 م
السبورة

بدأت اللجنة العامة لمجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة عبد العال، بعقد أولى اجتماعتها لدور الانعقاد الثاني، وذلك لنظر القرار الجمهوري بإعلان حالة الطواريء في بعض الأماكن بشمال سيناء.

وبعد مناقشة القرار الجمهوري وافقت اللجنة العامة بمجلس النواب على إعلان حالة الطواريء بشمال سيناء، ووتم فرض حالة الطواريء للمرة الأولى في شمال سيناء في أكتوبر عام 2014 بعد مقتل 33 جنديا  هجوم شنته “ولاية سيناء” التابعة لتنظيم داعش على نقطة عسكرية في نفس الشهر.

وتعطي المادة رقم 154 من الدستور الحق لرئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ، وتنص هذه المادة على “يعلن رئيس الجمهورية، بعد أخذ رأى مجلس الوزراء حالة الطوارئ، على النحو الذى ينظمه القانون، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية، ليقرر ما يراه بشأنه وإذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادى، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورًا للعرض عليه، وفى جميع الأحوال تجب موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة، بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس. وإذا كان المجلس غير قائم، يعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يعرض على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، ولا يجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارئ”.