الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

قرار عسكري إسرائيلي يمنع طالبة فلسطينية من استكمال دراستها

الإثنين 24/أكتوبر/2016 - 05:34 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ابعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بـ "قرارٍ عسكري"، طالبة فلسطينية من بلدة دورا جنوبي مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، ومنعتها من الوصول إلى جامعتها في المدينة.

 وقالت الطالبة سجود الدراويش، إن مخابرات الاحتلال سلمتها قرارًا بمنع وصولها لمدينة الخليل، "ما يعني منعي من استكمال دراستي في الفقة والتشريع بجامعة الخليل".

 وأفادت دراويش في تصريح خاص لـ "قدس برس"، اليوم الإثنين، بأن القرار الذي استلمته بعد استدعائها للمقابلة في مركز "عتصيون" (جنوبي بيت لحم) يمنعها من الوصول لمدينة الخليل حتى تاريخ 13  فبراير 2017.

 وبيّنت الطالبة الفلسطينية (في السنة الرابعة والأخيرة من دراستها الجامعية)، أن القرار يندرج في إطار ملاحقتها كطالبة فلسطينية، لافتة إلى تعرّضها للاعتقال قبل شهر لمدة يوم واحد.

 وأشارت إلى أن ضابط مخابرات الاحتلال هددها بالاعتقال في حال خالفت "التعليمات"، موضحة أنها كانت قد استدعيت يوم الخميس الماضي للتحقيق معها في "عتصيون".

 

وأكدت أنها ستتواصل مع إدارة "جامعة الخليل"، وتبلغهم بقرار الإبعاد للقيام بما يلزم حتى تتمكن من استكمال دراستها "ضمن آلية معينة تحددها الجامعة، حتى تتمكن من التخرج في الوقت المحدد".

 

من جانبه، رأى عميد شؤون الطلبة في جامعة الخليل، خليل الذباينة، أن القرار الصادر عن مخابرات الاحتلال بحق الطالبة الدراويش "انتهاك واضح يهدف للمس بالحياة التعليمية للطلبة".

 

وشدد الدراويش في حديث لوكالة "قدس برس"، اليوم الإثنين، على أن الجامعة ستبذل كل الجهود الممكنة للتعاون في قضية الطالبة الدراويش ضمن الأنظمة الأكاديمية المتعارف عليها فيها.