الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ننشر نظام امتحان القدرات لقبول الطلاب للكليات والجامعات الأجنبية فى مصر

الثلاثاء 05/يوليو/2016 - 08:38 م
السبورة

ينشر موقع السبورة نظام امتحان القدرات لقبول الطلاب فى بعض الكليات والجامعات الأجنبية والمدارس الدولية بمصر، والتى تعتمد عليه بعض الجامعات لضمان اختيار الطلاب المناسبين دون النظر إلى مجموع الطلاب. 

امتحان القدرات في جامعات المصرية 
وتطبق كلية التربية الرياضية حلوان وكلية تربية نوعية شعبتي التربية الفنية والموسيقية وكليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة)، كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان دمياط – بنها – بني سويف)، كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية جامعة المنيا،كلية تربية جامعة قناة السويس شعبتي التربية الفنية والموسيقية، كلية تربية جامعة السويس شعبة التربية الفنية .

امتحان القدرات بجامعة زويل 
وتعتمد جامعة زويل على امتحان القدرات لقبول القدرات وتتطلب أسئلة اختبار القبول من مناهج الثانوية العامة بمراحلها الثلاثة ومناهج الـIGCSE ومناهج الدبلومة الأمريكية وغيرهم من مناهج الشهادات الثانوية المختلفة، فهم الطالب لمبادئ وأساسيات المواد العلمية المختلفة دون تعقيدات وتتطلب تفكير وتأمل ليس إلا.

كما أن الاختبار هو طريقة الاختيار من متعدد، لذا فالإجابة ستكون أمامك، كل ما هو مطلوب منك هو التفكير والوصول إلى الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المقترحة .

امتحان القدرات للدبلومات الأمريكية "السات" للالتحاق بالجامعات
ويعد اختبار السات أو امتحان السات هو امتحان موحد للدبلومة الأمريكية يقيس مستوى الطلاب في أجزاء ومواد مختلفة وهو امتحان قبول للجامعات في أمريكا، بدأ هذا الامتحان في سنة 1901 عندما أرادت كبرى الجامعات في أمريكا بإنشاء اختبار يساعد على مدة معرفة إذ كان الطالب مؤهل لدخول الجامعة أم لا وبدأ بالتطور في قرن كامل حتى ظهر في سنة 2005 اختبار السات الجديد للدبلومة الأمريكية .

ينقسم امتحان السات إلى جزئين أساسيين SAT I، SAT II، يتكون الامتحانان من أسئلة اختر “Choose” لكل سؤال خمس اختيارات، يحذف سؤال صحيح لكل 4 أسئلة يحلها الطالب حلًا خطأ، وقت الامتحان تقريا 3 ساعات و45 دقيقة، وينقسم إلى 10 أجزاء، 3 أجزاء لكل مادة وجزء متغير.

ويعتمد الامتحان في الأساس على سرعة التفكير، حيث يكون جزءً أساسيا من تدريبات طلاب الدبلومة الأمريكية هي تدريبات على السرعة في الحل والانتهاء في الوقت المحدد بأقل أخطاء، في الدبلومة الأمريكية يحاسب الطالب على الأسئلة الخاطئة ولا يحاسب على الأسئلة المتروكة بدون حل، يتكون امتحان السات 1 SAT I”” ويتكون امتحان من ثلاث مواد أساسية (Reading – Writing – Math).

كما يعد امتحان السات 2 الامتحان اختيارى، حيث يدخل هذا الامتحان فقط طلاب الدبلومة الأمريكية الراغبين في دخول كليات علمية
مثل الطب أو الهندسة، ويكون هذا الامتحان من عدة مواد، ويحتاج الطالب مدتين فقط للالتحاق بإحدى الكليات العلمية.

اختبارات القدرات بكلية الشرطة والكليات العسكرية 
وتشترط كلية الشرطة في الطلاب المتقدمين للالتحاق بها اختبار القُدرات وهو اختبار مبدئى وموضوعى ومكتوب لقياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة، ويعتبر الطالب غير لائق إذا لم يحصل على نسبة 50% من مجموع الدرجات المقررة لهذا الاختبار، ويؤدي الطالب أيضا الاختبار الرياضي في عدد من التمرينات الرياضية، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة في حالة رسوبه.

ويودي الطلاب المتقدمين لكليات الحربية والعسكرية مجموعة من الاختبارات منها اختبار اللياقة البدنية واختبار النفسي واختبار المعلومات العامة عن مصر واختبار اللغة العربية والاختبار الشخصى (المواجهة).