السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

ساويرس يثير "بلبلة" فى كنتـــرولات الثانوية.. ومسـتشار الفيزياء يختار إجابة تخالف كتاب الوزارة

السبت 18/يونيو/2016 - 11:32 ص
السبورة

شهدت كنترولات التصحيح مادة الفيزياء أمس حالة من الارتباك بين المصححين عقب إعلان مستشار مادة الفيزياء يسري فؤاد ساويرس القيام بتعديلات في نموذج الإجابة.. حذر مستشار المادة من تحويل مقدري الدرجات غير الملتزمين بنصوص نماذج الإجابة إلي التحقيق خاصة أن هناك اعتراضات من قبل المصححين علي جزئيات التصحيح. 

وكشفت مصادر لـ "الجمهورية" أن التعديلات الجديدة التي تم إدخالها علي نموذج التصحيح تشمل 6 جزئيات حيث أكد نموذج الإجابة في السؤال الأول الفقرة 2 أن أي إجابة للطالب تتضمن عزم الازدواج وكثافة الفيض تعتبر خطأ ولا يمنح الطالب عليها درجات.. وثانيًا أن الإسكان المعكوس شرط حدوثه أن تكون عدد الذرات المثارة في مستوي شبه مستقر وأكبر من عدد الذرات المثارة في المستويات الأقل وحذر مستشار المادة أن إجابة الطالب بعدد الذرات في المستويات العليا تعتبر خطأ ولا يعطي الطالب أي درجة. 

ويؤكد المصححون وجود اختلاف واضح بين ما ورد بكتاب المدرسة عند مقارنته بنموذج التصحيح في نظرية عمل الليزر حيث يؤكد كتاب المدرسة أن حالة الإسكان المعكوس يكون فيها عدد الذرات في مستويات الإثارة العليا بينما ينفي ذلك نموذج التصحيح مما يؤكد عدم الدقة في أعمال التصحيح. 

وفي السؤال الثاني رقم 1 أشار مستشار المادة إلي أن الفكرة العلمية التي بني عليها الأميتر هي توصيل مقاومة صغيرة علي التوازي مع ملف الجلفانومتر فقط وأي إجابة أخري تعتبر خطأ وثانيًا متوسط ق.د.ك المستحثة في ملف الدينامو ان مساحة ملف الدينامو ثابتة وأي إجابة أخري خاطئة.. وبالسؤال الثالث فقرة 1 أوضح أن الاسطوانة ثابتة وغير قابلة للحركة ولا يحدث تغير في قطع خطوط الفيض لأنه يستخدم بالتيار المستمر ثابت الشدة وثابت الاتجاه فينعدم التغير في قطع خطوط الفيض أو أنه لا يحدث تغير في قطع خطوط الفيض. والفقرة الثانية استمرار ملف الموتور في الدوران في نفس الاتجاه شرح وظيفة مقوم التيار فقط والقصور الذاتي يعتبر إجابة صحيحة. وفي السؤال الرابع بـ فقرة 2 تقل للنصف أو لا غير إجابة صحيحة لعدم وضوح السؤال.