رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

الأوراق المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء.. وسعر المتر في قانون التصالح

السبت 04/مايو/2024 - 03:01 م
السبورة

الأوراق المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء.. كشف اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن استعداد الوزارة والمحافظات لتطبيق قانون التصالح الجديد واستقبال المواطنين لتقديم طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء والمراكز في جميع المحافظات ابتداء من الثلاثاء القادم الموافق 7 مايو.


الأوراق المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء


1- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب

2-  تقديم المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها

3- شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجي بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية
4- تقديم أى مستند دال على أن المخالفة المطلوب التصالح عليها تم القيام بها قبل أحكام قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وعلى سبيل المثال لا الحصر "المستندات الدالة على اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفة"، وتقرير معاينة سابق من إحدى اللجان الفنية المختصة حيال المخالفة.

 

يتعين على الجهة الادارية استلام طلب تصالح وتقنين الأوضاع بالمستندات وايصال سداد رسم الفحص ومقابل جدية التصالح وإعطاء مقدم الطلب شهادة طبقا للنموذج 3.

 

أوضح قانون التصالح في مخالفات البناء، بعض الحالات التي يرفض فيها التصالح وتقنين الأوضاع، حيث نصت المادة 12 من القانون على أن تصدر السلطة المختصة قرارا مسببا برفض التصالح وتقنين الأوضاع، أو باعتبار قرار قبول التصالح وتقنين الأوضاع كأن لم يكن.


5 حالات يرفض فيها التصالح في مخالفات البناء 


1- رفض اللجنة المنصوص عليها في المادة (5) من هذا القانون طلب التصالح، وفوات مواعيد عدم التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

2- عدم سداد كامل مبلغ مقابل التصالح خلال 60 يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة على الطلب، وذلك في أحوال السداد الفوري.

3- التقاعس عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة  مقابل التصالح.

4- حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح.

5- عدم صحة المستندات أو البيانات المتعلقة بطلب التصالح مقارنة بالواقع، ويجب أن يتضمن القرار استكمال الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة، أو تصحيح الأعمال المخالفة وفق أحكام قانون البناء المشار إليه، ويتم استئناف نظر الدعاوى والتحقيقات الموقوفة وتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة في شأن الأعمال المخالفة.


سعر المتر في قانون التصالح في مخالفات البناء 2024


الأوراق المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء.. يتم تحديد مقابل التصالح على المباني المخالفة وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء 2024 حسب قيمة سعر المتر لكل منطقة، وذلك وفقا لتوافر الخدمات والمستوى العمراني والحضاري، بحيث لا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن 50 جنيها ولا يزيد على 5000 جنيه، على أن يستكمل سداد باقى مقابل التصالح خلال 60 يوما من تاريخ إخطار مقدم الطلب بالموافقة على طلب التصالح.

 

محافظ الجيزة يعلن بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء


الأوراق المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء.. أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، انتهاء الاستعدادات اللازمة لتطبيق قانون التصالح الجديد الصادر برقم 187 لسنة 2023؛ وذلك تمهيدا لبدء العمل به واستقبال طلبات التصالح ابتداء من الثلاثاء المقبل 7 مايو، كونه أحد الملفات المهمة والحيوية التي تقع على رأس أولويات الدولة.


الأوراق المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء.. لفت محافظ الجيزة، إلى أنه تم تدريب العاملين بالمراكز التكنولوجية بالوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء على بنود قانون التصالح ولائحته التنفيذية بمختلف التخصصات بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، مؤكدا جاهزية المراكز التكنولوجية والبالغ عددها 21 مركزا على مستوى المحافظة، لاستقبال طلبات التصالح تمهيدا لبدء العمل به.