الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مدارس ستيم المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا

عباقرة مدارس المتفوقين ستيم تحت رحمة التنسيق النسبة المرنة ابرز المشاكل.. حرمتهم من حجز مقاعد فى الكليات الحكومية والخاصة 5000 طالب يطلبون تطبيق معامل التفوق للتوزيع العادل.. ومنح كاملة في الجامعات

الخميس 02/مايو/2024 - 06:30 م
مدارس المتفوقين ستيم
مدارس المتفوقين ستيم

عباقرة مصر من مدارس المتفوقين ستيم للعلوم والتكنولوجيا الذين يبلغ عددهم اكثر من 5000 طالب فى 18 محافظة يطلبون بحقهم فى تنسيق عادل يتيح لهم فرصة اكبر لاختيار الكليات وزيادة عدد المقاعد الحكومية والخاصة فى الكليات المتاحة لهم.

ونقلًا عن الجمهورية، طالب اولياء امور طلاب  مدارس المتفوقين ستيم بمنح كاملة للطلاب المتفوقين لاستكمال مسيرة التفوق العلمي بالجامعات الأهلية والخاصة وتطبيق معامل التفوق من اجل توزيع عادل للطلاب وليس النسبة المرنة التى حرمتهم من حجز مقاعد فى كليات الطب والهندسة.

مدارس المتفوقين 

ما هي مدارس المتفوقين ستيم للعلوم والتكنولوجيا 

و  مدارس المتفوقين ستيم  للعلوم والتكنولوجيا هي مجموعة مدارس ثانوية حكومية، تتبع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنشأت بقرار وزير التربية والتعليم 369 لسنة 2011، بدعم ومنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 124 مليون دولار أمريكي، وتنتهج نظام تعليم STEM وهو نظام تعليمي يستخدم لتجميع تخصصات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات وتدريسها معًا.

مدارس المتفوقين

معلومات عن  مدارس المتفوقين ستيم

وتهدف  مدارس المتفوقين ستيم للعلوم والتكنولوجيا إلى تحسين القدرة التنافسية للطلاب في تطوير العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وكذلك الاهتمام وتطوير قدرات المتفوقين في هذه التخصصات العلمية.


بدأت فكرة المدارس كمنحة أمريكية لرعاية الطلاب المتفوقين في الرياضيات والعلوم في مصر، وكانت البداية 2011 بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر بالجيزة، ثم توسعت حتى وصل عدد المدارس في العام الدراسي 2022 / 2023 إلى 15 مدرسة في عدة مدن ومحافظات ومدة الدراسة بها ثلاثة سنوات، وتراعي في مناهجها تغطية الموضوعات التي تدرس في مدارس الثانوية العامة مع تطبيق طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل، مع مراعاة ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن 25 طالبا، ويحصل خريجو المدارس على شهادة الثانوية العامة في العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين.

 مدارس المتفوقين

أهداف مدارس المتفوقين


أنشأت مدارس ستيم المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بحسب قرار إنشائها لتحقيق عدة أهداف من أهمها نشر نظام تعليم تعليمي حديث ورعاية الموهوبين والمتفوقين وتنمية قدراتهم وتدريس المناهج المتطورة في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات وتطوير استخدام أساليب تكنولوجيا المعلومات لتطوير العملية التعلمية وتحقيق التكامل بين مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.


شروط القبول في مدارس ستيم


ويشترط للقبول في مدارس ستيم المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا عدة شروط أهمها ألا يزيد عمر الطالب المتقدم في 1 أكتوبر عن سبعة عشر عامًا وأن يكون حاصل على الإعدادية بمجموع لا يقل عن 95% مع الحصول على الدرجة النهائية فى الرياضيات او اللغة الانجليزية او العلوم أو الحصول علي الإعدادية بمجموع لا يقل عن 98% دون الحصول علي الدرجة النهائية في أي مواد وألا يكون الطالب قد رسب في أي سنة دراسية سابقة واجتياز الطالب المتقدم للكشف الطبي واختبارات قياس المهارات والذكاء والعلوم والرياضيات.

مدارس المتفوقين


وتشهد مدارس المتفوقين العديد من التحديات وهى عدم وجود نظام محدد لدخول الطلاب الجامعات الحكومية، أو الخاصة بسبب الاعتماد على نظام النسبة المرنة في تنسيق القبول بالجامعات، وهي أكبر مشاكل مدارس ستيم  ومعناها قسمة عدد الطلاب الناجحين بمدارس ستيم على عدد طلاب الثانوية العامة في كليات الطب الأسنان الصيدلة الطب البيطري الهندسة الحاسبات والمعلومات العلوم.

ما هي مصاريف مدارس stem؟

وما هي مصاريف مدارس stem تختلف حسب مدرسة الطالب السابقة، حيث تكون 1000 جنيه في السنة لطلاب المدارس الحكومية أو التجريبية، و2000 جنيه إقامته، وتأمين لاب توب شخصي له، وعند التخرج يسلم اللاب توب ويحصل على 1000 جنيه، أمّا طالب المدارس الخاصة والدولية يدفع نفس المبلغ الذى كان يسدده في مدرسته الاعدادية السابقة، والتى تصل لـ 40 ألف جنيه في السنة، مع 2000 جنيه تأمين "اللاب توب". 

ما هي عيوب مدارس stem؟


ومن ابرز المشاكل التى تواجه هذه مدارس stem أن منح الدراسة قليلة حيث ان أغلب خريجي مدارس ستيم يكون طموحهم السفر والتعليم بالخارج، للحصول على فرص أفضل للبحث العلمي أو للعمل، والدراسة كلها باللغة الإنجليزية  وهى افضل لطلاب اللغات، كما ان الاعتماد الكامل على الذات هو الاساس حيث لا يوجد نظام التلقين، والكتاب المدرسي، والدراسة تعتمد على البحث الذاتي عن طريق الانترنت، والمكتبات الإلكترونية العالمية ويتناقش الطالب مع المعلم حتى يوجهه للطريق وهى تهدر وقت الفرد وتعتمد على العمل الجماعي.


مستقبل مدارس ستيم


وتظهر مشكلة أخرى هى نسب الرسوب العالية حيث وصلت نسبة الرسوب في احدى السنوات الى   (44%) وهى نسبة عالية جدًا بالنسبة للمتفوقين  كما ان صعوبة التحويل لمدرسة اخرى تكلف الطلاب مبالغ ماليه مرتفعه تصل لـ 40 ألف جنيه. 
 

مدارس ستيم

مطالبات أولياء مور مدارس المتقوقين 

طالب مهندس محمد عبد الرحمن  ولى امر طالب بمدارس ستيم  بالنظر لأبنائنا المتفوقين لاستكمال مسيرة التفوق العلمي بمدارس" ستيم للمتفوقين" بالجامعات الأهلية بمنح كاملة لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم لبناء مستقبل مصرنا الحبيب كلٌ في المجال المميز والمبدع فيه  .


ونقلًا عن الجمهورية، سيما أحمد أصلان  والدة طالب "بمداس ستيم" الدقهلية ناشدت المسئولين  بالاهتمام لإكمال مسيره تفوق ابنائهم حيث أن الجامعات الاهليه امتداد لمدارس ستيم مطالبة بمنح كامله لأبناء ستيم فى الجامعات الاهليه والجامعات الخاصه وتطبيق معامل التفوق للجامعات الحكومية لتحقيق حلمهم. 


مروه عبدالسلام  ولى أمر طالب "بمدرسه ستيم "الشرقيه ونشوي عمر والدة طالبة بمدارس ستيم سوهاج طالبن بأهمية استكمال مسيرة هؤلاء الطلاب المتفوقين التعليمية في الجامعات الاهليه والخاصه بمنح كامله وتكون الجامعات الاهليه امتدادا لمسيرتهم التعليمية. 


هاله عبد النبي ولى أمر طالب بمدرسه استيم الشرقيه اكدت ضرورة اعطاء هؤلاء المتفوقين حقهم في مواصلة تميزهم وتفوقهم وأن تكون الجامعات الاهليه امتدادا لهذه المنظومه الناجحه ومنح كامله لابناء ستيم في الجامعات الاهليه والخاصة وتطبيق مقترح مُعامل التفوق للجامعات الحكومية.