الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بعنوان «الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين»

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرون لكلية الحقوق جامعة المنصورة

الأحد 21/أبريل/2024 - 03:20 م
المؤتمر الدولي بكلية
المؤتمر الدولي بكلية الحقوق جامعة المنصورة

أخبار الجامعات.. انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرون بكلية الحقوق جامعة المنصورة، اليوم، تحت عنوان «الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين»، وذلك خلال الفترة من 21 - 22 أبريل 2024م بكلية الحقوق جامعة المنصورة.

المؤتمر الدولي بكلية الحقوق جامعة المنصورة

أخبار الجامعات.. كما حضر المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرون بكلية الحقوق جامعة المنصورة، كلا من: شريف يوسف خاطر،  رئيس جامعة المنصورة، طارق غلوش، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي الأسبق، محمد أنس جعفر، محافظ بني سويف الأسبق، ورضا عبد السلام محافظ الشرقية الأسبق، وليد الشناوي عميد الكلية، إبراهيم عبد الله، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أحمد لطفي مقرر المؤتمر ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام، ولفيف الجهات والهيئات القضائية والباحثين والمشاركين في المؤتمر من الدول العربية الشقيقة.


أخبار الجامعات.. ومن جانبه أكد شريف يوسف خاطر أن مصر شهدت في الآونة الأخيرة تطور كبيرًا في كافة المجالات، ومنها التقاضي الالكتروني، وبالأخص التحول الرقمي لهذه المنظومة، باعتبار أن رقمنة إجراءات ومخرجات التقاضي يعتبر أحد العوامل الأساسية لاستراتيجية التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، مشيرا إلى  أن الحكومة سعت بخطوات جادة نحو تطوير منظومة التقاضي، وإنفاذ خطتها بشأن التحول الرقميّ لمختلف جهات الدولة.


أخبار الجامعات..وأشار شريف خاطر، إلى أهمية رقمنةِ منظومةِ التقاضي المصري، واقتراح البدء في إعدادِ تشريعِ ينظم إجراءات التقاضي الالكتروني وإشراكِ كافة الجهاتِ الفاعلة في منظومةِ التقاضي، مضيفا إلى  اختيار كلية الحقوق الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين ليكون موضوعًا لمؤتمرها الثالث والعشرين، استشعارًا منهما بأهمية كل جهد يبذل في سبيل رفعة كفاءة العمل القضائي.


أخبار الجامعات.. قال طارق غلوش، أن موضوع المؤتمر يشكل أهمية كبيرة في ظل عالم متغير من خلال الرقمنة والتحول الرقمي والمتغيرات العالمية والذى يتطلب إرساء قواعد العدالة وتيسير إجراءات التقاضي مشيرا إلى دور المؤتمرات الدولية التي تنظمها كلية الحقوق والتي تساهم في رفع تصنيف الجامعة في التصنيفات العالمية.

 ومن جانبه قال أحمد لطفي،  أن الدولة المصرية تبنت استراتيجيات التحول الرقمي ووضعها موضع التنفيذ، وذلك باعتبار أن رقمنة قطاعات وزارة العدل بشكل عام كانت جزءًا رئيسيًا من بنية استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، لذا حرصت كلية الحقوق لمناقشة الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين بمؤتمرها الدولي السنوي الحادي والعشرين، لعرض تحليلات الباحثين في المجالين القانوني والاقتصادي 

 

 

اقرأ أيضا|أخبار الجامعات..وفد الملحقية الثقافية لجمهورية اليمن بالقاهرة في رحاب جامعة المنصورة