الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

باللون الأزرق تنير وزارة التربية والتعليم منشآتها

وزارة التربية والتعليم تنير منشآتها ومدارسها التعليمية باللون الأزرق بداية من يوم 2 أبريل.. إيه الحكاية

الأحد 31/مارس/2024 - 11:15 م
في اليوم العالمي
في اليوم العالمي للتوحد إنارة وزارة التربية والتعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا عاجلًا بإنارة منشآتها التعلمية باللون الأزرق بدءًا  من يوم 2 أبريل المقبل حيث يتعين تطبيق هذا القرار في جميع مدارس الجمهورية بداية من مبنى الديوان العام للتربية والتعليم ودواوين الإدارات التعليمية وصولًا إلى المدارس.

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إنارة منشآتها التعلمية باللون الأزرق يأتي للاحتفال باليوم العالمي للتوحد الموافق يوم 2 أبريل 2024 وهو اليوم الذي تحدده الأمم المتحدة للاحتفال بالطلاب المصابين بالتوحد.

 تعليمات صارمة من وزارة التربية والتعليم 

وأصدارت وزارة التربية والتعليم تعليمات صارمة لجميع مديري مديريات التربية والتعليم بضرورة تصوير المنشآت التعليمية المُنيرة باللون الأزرق اختفالًا باليوم العالمي للتوحد وإرسال الصور إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك تنفيذًا لتلك التعليمات.

جهود وزارة التربية والتعليم في اليوم العالمي للتوحد

بذلت وزارة التربية والتعليم العديد من الجهود لطلاب المصابين بالتوحد ونظرًا للاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للتوحد تستعرض السبورة جهود الوزارة لطلاب التوحد وفقًا للكتاب رقم 19 لعام 2019 والقرار الوزاري رقم 27 لعام 2023.

  • الاستعانة بمرافق تربوية أثناء فترة الدراسة والامتحانات
  • إعفاء الطلاب من أداء الامتحانات العملية والإملاء، ويقتصر الامتحان على النظري فقط،
  • توزع درجات الامتحانات العملية على النظري، وذلك في حالة توفر مرافق تربوية
  • إعفاء الطلاب من دراسة اللغة الأجنبية الثانية حسب رغبة ولي الأمر.
  • يُسمح لولي الأمر بالتواجد في غرفة مجاورة للطالب أثناء الامتحانات، وذلك في حال توفر تقرير طبي يشير إلى ذلك.
  • توفير امتحانات موضوعية بنسبة 100%.
  • تجديد نظام الدمج في المرحلة الثانوية الصف الأول الثانوي مع تجديد الموافقة على الدمج بناءً على طلب من ولي الأمر، مرفقًا بقرار الدمج للأعوام السابقة، مع عدم تجديد التقارير الطبية مثل مقياس كازر أو جيليام مرة أخرى.

عدد الطلاب المصابين بالتوحد في المدارس الحكومية

أكدت وزارة التربية والتعليم أن عدد الطلاب المصابين بالتوحد في المدارس الحكومية يبلغ خلال عام 2023 إلى 4504 طالبًا، وأشارت إلى تجهيز 639 غرفة مصادر للتعلم في 19 محافظة، وتبلغ تكلفة الغرفة الواحدة أكثر من 60 ألف جنيه.

ما معنى اليوم العالمي للتوحد؟

يُذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت في عام 2007 بالإجماع أن يوم 2 أبريل يكون اليوم العالمي للتوحد بهدف التوعية بحاجة المجتمع لتقديم الدعم والمساعدة لتحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض. وتم إقامة أول احتفال بهذا اليوم في عام 2008.