الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | التعليم تحدد مواصفات امتحان الرياضيات للمرحلة الإعدادية

الإثنين 25/مارس/2024 - 02:14 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات امتحانات مادة الرياضيات لطلاب المرحلة الإعدادية، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي كالآتي:

 


وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي، ستتكون الامتحانات من سؤال اختياري مكون من 5 مفردات، بقيمة 5 درجات، بالإضافة إلى سؤال أكمل لـ 4 مفردات يحمل 4 درجات، وبالنسبة للأسئلة المقالية، ستتكون امتحانات الرياضيات للطلاب من 3 أسئلة مقالية، حيث يُخصص لكل سؤال 5 درجات. ويتكون كل سؤال على الأقل من فقرتين.

 

 

المواصفات الفنية لامتحانات الرياضيات لطلاب الإعدادية

 

واستكملت وزارة التربية والتعليم، مايتعلق بالمواصفات الفنية لامتحانات الرياضيات لطلاب الشهادة الإعدادية، حيث أكدت أن ورقة الجبر ستشمل مفاهيم ومهارات أساسية وتراكمية، بالإضافة إلى المعادلات والدوال الكسرية والعمليات عليها، وكذلك مفهوم الاحتمال. أما ورقة الهندسة، فستتضمن مفاهيم ومهارات أساسية وتراكمية، بالإضافة إلى مفاهيم وتعاريف هندسية، والمعالجة الكاملة للزوايا والأقواس في الدائرة، بدءًا من الزوايا الصغيرة إلى الزوايا المحيطة، وكذلك الشكل الرباعي الدائري والعلاقة بين مماسات الدائرة والزوايا المماسية.

 

وتضمنت المواصفات الفنية لـ " أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 " النقاط  التالية:

 

  1. المواصفات الفنية الموحدة: أكد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي على ضرورة الاحتفاظ بنفس المواصفات الفنية لـ امتحانات الثانوية العامة مثل عدد الأسئلة وتوزيع الدرجات مع مراعاة الصياغة الفنية للأسئلة.
  2. توجيهات بشأن الأسئلة المقالية: شدد وزير التربية والتعليم إلى ضرورة  أن يتم توزيع الدرجات الأسئلة المقالية  لـ امتحانات الثانوية العامةعلى خطوات الحل ووضع نماذج إجابة تشمل جميع الاحتمالات المحتملة.
  3. وضوح الأسئلة وتعزيز التكافؤ: تأكيد وزير التربية والتعليم على وضوح أسئلة لـ امتحانات الثانوية العامة وضرورة وجود إجابة صحيحة واحدة فقط لكل سؤال موضوعي، بالإضافة إلى مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية.
  4. نظام الكتاب المفتوح: طالب وزير التربية والتعليم علي استمرار استخدام نظام الكتاب المفتوح، حيث يتاح للطلاب استخدام كتيب المفاهيم خلال الامتحان.

تركيز على نواتج التعلم الأساسية والتدرج في الصعوبة: تأكيد وزير التربية والتعليم على أهمية قياس نواتج التعلم الأساسية وضرورة ضبط مستويات أسئلة امتحانات الثانوية العامة والابتعاد عن التعقيد.