الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

من هو العالم سامح سعد شقيق الفنان أحمد سعد الذي هاجمه على إحدى الفضائيات؟

السبت 23/مارس/2024 - 01:54 م
العالم سامح سعد يتوسط
العالم سامح سعد يتوسط شقيقيه أحمد سعد وعمرو سعد

سامح سعد.. سطع نجمه على محركات البحث عبر جوجل خلال الساعات الماضية، كما سطع نجمه في عالم الفيزياء.. مقولة من أخيه "أحمد سعد" جعلته أكثر شهرة على جوجل؛ ليبحث الجميع على جوجل عمن هو عالم الفيزياء سامح سعد الذي اختار طريق العلم ليسطر فيه اسمه بأحرف من نور لخدمة البشرية بعلمه، وهو شقيق المغني والممثل "أحمد سعد"، والفنان عمرو سعد.


مقولة شقيقه "أحمد سعد" التي شهرت هذا العالم في جوجل.. هي "الوحيد اللي ضاع فينا.. لو طلع فنان كان كسب أكتر".. حيث انتقده محبوه؛ لأن المكسب الوحيد عنده كان هو "المال".. وهذا هو المعيار من وجهة نظره لنجاح الإنسان في حياته وليس العلم الذي يخدم البشرية من خلال الأبحاث العلمية التي تكون سببا لعلاج مرض ما أصيب به الملايين فيكون هذا العلاج هو طوق النجاة لملايين المرضى؛ لأنه بالعلم تنهض الأمم من جهلها.. والدول المتقدمة تصرف الملايين على العلماء لتقدمهم ونهضتهم بين الأمم.


       
نستعرض خلال السطور القادمة حياة العالم سامح سعد - شقيق كل من أحمد سعد وعمرو سعد - العلمية.


بدأت مسيرة سامح سعد العلمية عام 1988 من كلية العلوم بجامعة عين شمس في مصر، ولكن البكالوريوس وحده لم يشبع رغباته العلمية.


انطلق سامح سعد إلى اليابان وتحديدا جامعة توهوكو ليحصل على درجة الماجستير في الكيمياء الضوئية عام 1994، وبعد 3 سنوات تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه من الجامعة اليابانية نفسها.


تسير خطوات سامح سعد العلمية مع عمله في جامعة عين شمس كباحث ثم مدرس للكيمياء الفيزيائية، حتى وصل بكفاءته العلمية عام 1998 إلى منصب زميل زائر ما بعد الدكتوراه في جامعة جرانز للتكنولوجيا في النمسا.

 

تنقل سامح سعد في مناصب متعددة في جامعة واشنطن بسانت لويس بأمريكا، ومن ثم شغل منصب زميل ما بعد الدكتوراه في قسم الكيمياء، إلى أن تم تعيينه محاضرا، وموجها ومساعد تدريس في الدورات الصيفية للكيمياء.

 

أصبح سامح سعد باحثا مشاركا بقسم الأمراض العصبية كباحث، حتى انضم إلى جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، ومن ثم عمل كعالم أبحاث مساعد لمدة ثلاث سنوات.
 

توجه سامح سعد في عام 2003 نحو الطب وبيولوجيا الجذور الحرة وأحرز فيها تقدما علميا فيما يخص الشيخوخة والأمراض، كما عمل في قسم الطب وقسم التخدير في جامعة كاليفورنيا، وبعد عودته من أمريكا إلى مصر كان على تواصل مع العالم الراحل أحمد زويل، كما أصبح باحثا في مستشفى سرطان الأطفال 57357.

 

عمل سامح سعد كمحرر تنفيذي ومراجعا منتظما لعشرات الدوريات العلمية الدولية الشهيرة، فقد نشر أكثر من 50 بحثا في تلك الدوريات العلمية المتخصصة في علوم الأعصاب وبيولوجيا الجذور الحرة والطب والشيخوخة وغيرها.


أهم 12 معلومة عن العالم سامح سعد  


1- حاز سامح سعد على جائزة الدولة للتفوق في العلوم في مجال العلوم الأساسية سنه ٢٠٢٠.

2- حصل سامح سعد على بكالوريوس العلوم الكيميائية امتياز بجامعة عين شمس.

3- حصل سامح سعد على ماجستير ثم دكتوراه في "العلوم M. Sc." بجامعة توهوكو الإمبراطورية في اليابان.

4- رئيس قسم الكيمياء بجامعة سانت لويس بواشنطن.

5- أستاذ زائر كلية العلوم الطبية بجامعة استون في انجلترا.

6- أستاذ زائر ورئيس قسم الكيمياء بجامعة جراتز بجمهورية النمسا.

7- استدعاه الدكتور أحمد زويل لرئاسة مركز دراسات الشيخوخة بجامعة زويل وتنبأ له في مؤتمر علمي على الملأ بأنه سيفوز يوما ما بجائزة نوبل.

8- انضم كمحاضر وأستاذ ومدير قسم الأمراض العصبية إلى جامعة كاليفورنيا في سان دييجو.

9- نشر سامح سعد 60 بحثا فى الكيمياء والعلوم الطبية الحيوية بمجلات ودوريات بأربع لغات عالميه مثل دورية ساينس ودورية الأكاديمية الوطنية للعلوم وذي لانسيت.

10- حصل سامح سعد على ٧ جوائز عالمية من اليابان والنمسا والولايات المتحده وألمانيا.

11- تعهد سامح سعد بتأسيس وحدة بيولوجيا الأورام في ٥٧٣٥٧ لمدة 6 شهور بعد عودته للقاهرة.

12- مشغول بحرب وحش شرس "الأورام" الذي ينهش في أجساد الأطفال.


يذكر أن الفنان أحمد سعد الذي تحدث عن أخيه سامح سعد خلال لقائه بالإعلامي عمرو أديب والفنانة أصالة في "بودكاست" على أحد المنصات الترفيهية، فقد استرسل أحمد في الحديث عن المسيرة العلمية لشقيقه، ولكن جملته "الوحيد اللي ضاع فينا.. ولو كان فنان كان كسب أكتر" أدخلت أحمد سعد في الانتقادات؛ بسبب الاستهزاء بقيمة العلم والعلماء.