الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

صرف الرواتب بالزيادة الجديدة ..

صرف مرتبات شهر مارس غدا الخميس.. ننشر الزيادات الكاملة للمعلمين أساتذة الجامعات.. أحسب مرتبك

الأربعاء 20/مارس/2024 - 10:17 م
مرتبات شهر مارس
مرتبات شهر مارس

تبدأ وزارة المالية في صرف مرتبات شهر مارس للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، ابتداءً من يوم الخميس الموافق 21 مارس 2024، وذلك لـ 66 وزارة وهيئة حكومية في الدولة من المتوقع أن يتم الصرف لمدة 5 أيام متتالية حتى يوم 27 مارس 2024.

ويشمل صرف الرواتب الزيادة الجديدة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الشهر الماضي، حيث تصل الزيادة في مرتبات شهر مارس إلى 50%، مما يرفع الحد الأدنى للأجور إلى نحو 6000 جنيه بدلًا من 3000 جنيه.
 

كما تشمل الحزمة الاجتماعية التي وجه بها الرئيس السيسي تخصيص زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، بما في ذلك زيادات في بدل المخاطر والسهر والمبيت ضمن مرتبات شهر مارس.
 

وتشمل الحزمة أيضًا تعيين 120 ألفًا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى، بتخصيص مبالغ إضافية لهم.
 

ومن بين الإجراءات الأخرى في الحزمة الاجتماعية، رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بنسبة 33%.

يأتي هذا في إطار جهود الحكومة لدعم العاملين وتحفيزهم، وتحسين ظروفهم المعيشية، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

بناءً على البيانات المقدمة، يمكن إعداد جدول لصرف مرتبات شهر مارس بعد زيادة الأجور على النحو التالي:

  • الدرجة السادسة: 6،000 جنيه
     
  • الدرجة الخامسة: 6،500 جنيه
     
  • الدرجة الرابعة: 7،000 جنيه
     
  • الدرجة الثالثة: 7،500 جنيه
     
  • الدرجة الثانية: 8،000 جنيه
     
  • الدرجة الأولى أو ما يعادلها: 8،200 جنيه
     
  • درجة المدير العام أو ما يعادلها: 9،200 جنيه
     
  • الدرجة العالية أو ما يعادلها: 10،200 جنيه
     
  • الدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها: 12،200 جنيه
     

يرجى ملاحظة أن هذه الأرقام هي للرواتب الشهرية  التي سيبدأ صرفها ضمن مرتبات شهر مارس قبل خصم أية ضرائب أو احتساب أي بدلات إضافية.

 

الزيادات التي سيحصل عليها المعلمين وأساتذة الجامعات ضمن زيادة مرتبات شهر مارس: 


تم إصدار قرارات مهمة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين. ومن بين التوجيهات الصادرة، تخصيص 8.1 مليار جنيه لزيادة إضافية في أجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي، تتراوح بين 325 جنيهًا و475 جنيهًا.

كما تضمنت التوجيهات أيضًا زيادة بقيمة 1.6 مليار جنيه لـ أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.

وأصدر الرئيس السيسي أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، تشمل رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.

ووجه الرئيس السيسي الحكومة بزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه شهريًا بحسب الدرجة الوظيفية.

كما أمر الرئيس الحكومة برفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.

وشملت الحزمة الاجتماعية زيادة بنسبة 15% في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية تبلغ 74 مليار جنيه، وزيادة بنسبة 15% في معاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش. وسيتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024/2025.

 

جدير بالذكر أن وزارة المالية قد أعلتا أنه سيتم صرف مرتبات شهر مارس الحالي للعاملين بالدولة بدءاً من الخميس الموافق ٢١ مارس مع العلم أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.

وإليكم أبرز القرارات التي أعلن عنها وزير المالية الدكتور محمد معيط
 

أبرز القرارات التي أعلن عنها وزير المالية الدكتور محمد معيط