الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم العالي | وزير التعليم العالي يستقبل وفدًا من فريق أستوديو التصميم الدولي

الخميس 07/مارس/2024 - 01:00 م
د. أيمن عاشور يستقبل
د. أيمن عاشور يستقبل وفدًا من فريق أستوديو التصميم الدولي

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وفدًا من فريق أستوديو التصميم الدولي (World Design Studio). حضر الاستقبال أيضًا الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، والدكتور أكرم فاروق، وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس، وعدد من ممثلي جامعة هواجونج الزراعية الصينية، وطلاب الجامعتين.

 

 

أهمية المشروعات التي ينفذها أستوديو التصميم الدولي

 

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على أهمية المشروعات التي يُنفذها أستوديو التصميم الدولي (World Design Studio)، مستعرضًا أبرز الشراكات التي يتم تنفيذها حاليًا بين الجامعات المصرية ونظيرتها الدولية المرموقة، بما يعود بالنفع على المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

 

 

أهمية المشروعات التطويرية التي قام بها أستوديو التصميم الدولي

 

أكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، علي أهمية المشروعات التطويرية التي قام بها أستوديو التصميم الدولي بكلية هندسة عين شمس WDS. أوضح أن الأستوديو يجمع بين مختلف التخصصات المعمارية من 3 جامعات، هي جامعة عين شمس، وجامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية. وأشار إلى أن المشروع بدأ في عام 2017، حيث يشارك الطلاب سنويًا في تطوير رؤى وحلول لمختلف المشكلات العمرانية داخل بلدانهم، شريطة أن تكون المشروعات ذات طابع قومي.

 

وزير التعليم العالي يستقبل وفدًا من فريق أستوديو التصميم الدولي


أكد د. أيمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل والمشرف العام على أستوديو التصميم الدولي، أن الأستوديو يجمع مجموعة من التخصصات، بما في ذلك التصميم المعماري والحضري والبيئي والتخطيط العمراني وتنسيق المواقع. وأشار إلى أن الأستوديو هو الأول من نوعه في مجال الدراسة الهندسية البينية التي تجمع تخصص العمارة والتخطيط العمراني، وتربطها بالعديد من التخصصات الهندسية الأخرى. وأضاف أن الدراسة لهذا العام تتم على عدة مواقع في مدينة أسوان، التي تُعتبر عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية، وتُعد بوابة مصر الاقتصادية من الجنوب. وأوضح أنه وفقًا لاتفاق الجامعات الثلاث، سيتم اختيار مدينة كل عام لإجراء دراسات ورؤى ومشروعات تنمية عليها.

 

من جهته، عبر الوفد الصيني عن سعادته بفعاليات ورشة العمل والتي أُقيمت في مدينة أسوان، مُشيرًا إلى أن هذه الورشة تساهم بشكل فعّال في تبادل الخبرات والثقافات، وتعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وتم خلال اللقاء تبادل الحديث بين الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وممثلي الفريقين المصري والصيني. قدم الطلاب من الفريقين نظرة عامة على الأنشطة التي قاموا بها خلال ورش العمل، وتم استعراض أهم النتائج والتحديات التي واجهوها خلال تلك الفترة. وأشاد الدكتور أيمن عاشور بجهود الطلاب، داعيًا إياهم إلى الاستمرار في تطوير مهاراتهم والمشاركة الفعالة في الفعاليات القادمة، مُحفزًا إياهم لاستمرار رحلتهم التعليمية واكتساب المزيد من الخبرات لتحقيق نجاحات في سوق العمل المحلي والدولي.

 

جدير بالذكر أن فريق التصميم الدولي كان قد شارك في ورشة العمل التي نظمتها اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بالتعاون مع المُبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية "ادرس في مصر (Study in Egypt)" وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الأعلى للآثار، وذلك بالشراكة مع كلية الهندسة جامعة عين شمس وجامعة هوشجنج الزراعية بدولة الصين وجامعة كليمستون بالولايات المتحدة الأمريكية، بمُشاركة 30 طالبًا وطالبة من برنامج WDS بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وجامعة هوشجنج الزراعية بدولة الصين؛ لدراسة بعض المناطق المٌستهدف تنميتها (قرية غرب سهيل، جزيرة النباتات، عزب كرور، الحديقة الدولية بأسوان، القرية النوبية).