الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

إيفا حبيب..أول مصرية تترأس جمعية اجتماعية بنيويورك بعد تخرجها من الجامعة الأمريكية

الجمعة 02/فبراير/2024 - 10:44 ص
السبورة

"إيفا حبيب".. أول طالبة مصرية تدرس في الجامعة الأمريكية في مصر.. نسرد هذه القصة بمناسبة احتفال العالم بذكرى يوم الطالب العالمي، حيث بدأت القصة عندما كان والد إيفا مسئولا حكوميًا كبيرًا، ويدعى حبيب بك المصرى، وهو من كبار أراخنة الكنيسة القبطية، وبعد ذلك حصل على منصب وكيل المجلس الملي العام لثلاث فترات.
 

 

المؤرخة إيريس حبيب.. كاتبة موسوعة قصة الكنيسة القبطية   

تم تعيين حبيب بك المصرى أمينا عاما لمجلس الشيوخ بعد الاستقلال عام 1924، وعمل في وزارة المالية، ثم حصل على لقب الباشا من الملك فاروق للخدمة المتميزة لبلاده، وقرر الأب أن يجعل من بناته سيدات مجتمع، فالحقهن بالتعليم.. وبالفعل بدأ بأخت إيفا حبيب وهي المؤرخة العظيمة "إيريس حبيب"، والتى كتبت موسوعة قصة الكنيسة القبطية.

 

تخرجت إيفا حبيب من المدرسة الثانوية بعمر 16 عاما بأعلى متوسط درجة في فصلها الدراسي للسنوات الثلاث الأخيرة وذلك في عام ١٩٢٨.. ومنحت أول جائزة لها، وخلال زيارته للكلية في الصيف، التقت بمعلم اقترح عليها التقدم إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قائلة إنها ستكون الرائد المثالي بسبب سجلها الأكاديمي.

 

التحاق  إيفـا حبيب بالجامعة الأمريكية

ذهبت إيفا حبيب مع والدها حبيب بك للقاء تشارلز واطسون رئيس ومؤسس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبعد مراجعة القوانين واللوائح، لم يجدوا بنودا فى قوانين الجامعة تمنع النساء من الالتحاق بها، وفي عام ١٩٢٨ التحقت إيفا بالجامعة.. ودرست إيفا حبيب العلوم الاجتماعية "علم الاجتماع والاقتصاد وعلم النفس الاجتماعي" والعلوم الطبيعية "الكيمياء العضوية والفيزياء والجيولوجيا وعلم الفلك"، ومن بين هؤلاء فضلت علم الفلك لأنه سمح برحلات دراسية إلى مرصد حلوان.

 

إيفا حبيب.. عضوا في النادي العالمي

درست إيفا حبيب الخطاب والأدب والفلسفة، وحصلت على مقرر اختياري في الصحافة في سنتها الأولى، مما أدى إلى مشاركتها في مراجعة AUC (كارافان اليوم)، وكانت أيضًا عضوا في النادي العالمي ولعبت البيانو لنادي Glee.


تواصلت إيفا حبيب، بعد تخرجها مع هدى شعراوى، رائدة حركة تحرير المرأة، لتعرب لها عن مدى سعادتها بنجاحها وتخرجها لأنها مثلت بداية تحقيق حلمها بإتاحة التعليم العالى للفتيات فى مصر.

 

إيفا حبيب.. رئيس تحرير مجلة "المصرية"

عملت إيفا حبيب بعد تخرجها كرئيس تحرير مجلة "المصرية" النصف شهرية والتي أسستها هدى شعراوي، وشغلت هذا المنصب لمدة 5 سنوات من عام ١٩٣٧حتى ١٩٤٢ حتى أجبرت ضغوط الحرب على إغلاق المجلة، ثم هاجرت إلى أمريكا وكانت أول مصرية تترأس جمعية اجتماعية فى نيويورك تأسست فى بيتها عام ١٩٦٣م.

 

إيفا حبيب.. أمين مكتبة ناجحة في مكتبات جامعة نيويورك 

تزوجت إيفا حبيب من محام يدعى يوسف، وسافرا معا إلى الولايات المتحدة، حيث درست في 5 جامعات مختلفة، واستقرت في النهاية على درجة الماجستير في علوم المكتبات، وأصبحت مع زوجها مواطنة أمريكية وأمين مكتبة ناجحة في مكتبات جامعة نيويورك.