الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

الدعاء المستجاب

دعاء شهر رجب.. الأدعية المستجابة في أول ليالي شهر رجب المبارك

الإثنين 08/يناير/2024 - 02:50 ص
دعاء شهر رجب
دعاء شهر رجب

دعاء  شهر رجب.. قال العديد من الصالحون قديما أن الدعاء في أول ليلة من ليالي شهر رجب المبارك مستجاب ومنهم الإمام الشافعي وهي ليلة تعد من اليالي المباركة والتي يستحب فيها التضرع إلي الله سبحانه وتعالي لطلب المغفرة وتحقيق الأمنيات التي يعتقد الإنسان أنها لا تتحقق إلي بمدد من الله سبحانه وتعالي.

 

فضل شهر رجب

 

دعاء  شهر رجب.. يعد شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله سبحانه وتعالى والأشهر الحرم هي  أربعة أشهر، قد تم ذكرها في القرآن الكريم  ويستحب صيام شهر رجب والدعاء فيه حيث يعتبر تعظيم شهر رجب ثابتًا بقطع النظر عن درجة الأحاديث الواردة في فضائله، سواء كانت صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة. 

دعاء شهر رجب

دار الإفتاء المصرية تبرز فضل شهر رجب

 

دعاء  شهر رجب.. وأكدت دار الإفتاء المصرية  أن تعظيم شهر رجب يتم عبر كثرة التقرب إلى الله تعالى من خلال القيام بالعبادات الصالحة، ومها الصلاة، والصيام، والصدقة، والعمرة، والذكر، وغيرها. فالعمل الصالح في شهر رجب يحمل ثوابًا عظيمًا.

 

دعاء  شهر رجب.. وتابعت دار الإفتاء المصرية عدم وجود ما يمنع من إيقاع العبادة في أي وقت من السنة إلا ما نص الشرع عليه، كصيام يومي العيد الفطر والأضحى وأيام التشريق.

 

 

الأدعية الواردة عن النبي  ويستحب قراتها في أول ليلة في شهر رجب

 

 

 

دعاء  شهر رجب.. - اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضًا إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالًا إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِبًا إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُومًا إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيرًا إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتًا إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضًا إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم.

 

 

 

دعاء  شهر رجب.. - لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

 

دعاء  شهر رجب.. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو قائلا: «اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

 

ماذا قال رسول الله في شهر رجب؟

أبرز ما ورد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم في فضل شهر رجب هو حديث: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ رواه الطبراني.