الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

امساكية شهر رمضان 2024

دعاء أول يوم فى شهر رمضان 2024.. افضل الأدعية المستحبة..13 ساعة صيام  

الأربعاء 03/يناير/2024 - 02:53 ص
دعاء أول يوم فى شهر
دعاء أول يوم فى شهر رمضان 2024

دعاء أول يوم فى شهر رمضان 2024، يبحث الكثير من المسلمين على محركات البحث عبر جوجل، عن أفضل الأدعية المستحبة في شهر رمضان الكريم لعام 2024، حيث فيه من الروحانيات الكثير والكثير، ينتظره المسلمون بشوق وفرحة زاهرة بقلوب يملؤها الإيمان؛ ليطهروا أنفسهم بالصوم والصدقات والأعمال الصالحات التى تقربهم إلى الله زلفى، رافعين أيديهم إلى الله، داعينه بالأدعية المستحبة في هذا الشهر الكريم.

2 مليار و200 مليون مسلم فى العالم 

دعاء أول يوم فى شهر رمضان 2024 ، يبلغ عدد المسلمين حول العالم، 2 مليار و200 مليون مسلم، وذلك وفقا لآخر إحصائية، ويمثلون 25% من سكان كوكب الأرض، ويعتنق الإسلام سنويا ما يقرب من 1.5 مليون شخص، وتعتبر إندونيسيا أكبر دولة إسلامية حاليا فى العالم.

عدد ساعات الصيام خلال شهر المقبل وامساكية شهررمضان 2024

دعاء أول يوم فى شهر رمضان 2024، يصل عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان  لعام 2024 إلى 13 ساعة تقريبا، ويحين موعده فلكيا يوم الإثنين 11 مارس 2024،  والذي يوافق 1 رمضان 1445، ويكون موعد أذان الفجر في تمام الساعة 4:43 وموعد أذان المغرب الساعة 6:01.. وينتهي فلكيا يوم الثلاثاء الذي يوافق يوم 9 إبريل 2024، ويكون عيد الفطر يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل 2024.

امساكية شهر رمضان 2024

 افضل الادعية المستحبة فى شهر رمضان 2024 

دعاء أول يوم فى شهر رمضان 2024، نستعرض خلال السطور القادمة أفضل الأدعية المستحبة في شهر رمضان الكريم.. وهى كالتالي:

أولا: الأدعية التي تقال قبل حلول الشهر الكريم

1- اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا.

2- اللهم بلغنا رمضان يا أكرم الأكرمين وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.

3- اللهم اجعل صيامنا في رمضان صيام الصائمين، وقيامنا فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين.

4- اللهم هب لي في رمضان اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

5- اللهم أهلّ علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام واجعل ليلة القدر من نصيبنا يا منّان.

6- اللهم اجعلني من المستغفرين ومن عبادك الطائعين يا الله.

 

 

ثانيا: أدعية من الكتاب والسنة

 

1- "اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبا، وإلى كل خير سبيلا، برحمتك يا أرحم الراحمين".

 

2- "يارب اجعل سعيي فيهِ مشكورا، وذنبي فيه مغفورا، وعملي فيه مقبولا، وعيبي فيه مستورا يا أسمع السامعين".

 

3- "اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إني أسألك رزقا واسعا طيبا من رزقك.. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل".

 

 

4- "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا".

 

 

5- "اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالما بما في صدور العالمين".

 

6- اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولَّني فيمن تولَّيت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل مَن واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

 

 

7- "اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرَنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا".

 

8- "اللهم آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خيرُ من زكاها، أنت وليُّها ومولاها".

 

9- "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار".

 

10- "ربنا لا تؤاخذنا إِن نسينا أَو أَخطأْنا ربّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الّذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقةَ لنا به واعف عنَّا واغفر لنا وارحمنا أَنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين".