الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

حملة للتبرع بالدم تضامنا مع الاخوة الفلسطينيين بجامعة عين شمس

السبت 14/أكتوبر/2023 - 12:04 م
السبورة
  • حملة للتبرع بالدم تضامنا مع الاخوة الفلسطينيين بجامعة عين شمس

في إطار حرص جامعة عين شمس على المشاركة الفعالة في الأحداث الجارية وتعزيز المشاركة المجتمعية وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الفوري والإغاثة الانسانية لدولة فلسطين الشقيقة، وهو ما ينفذ بشكل مستمر، في إطار دعم وتضامن مصر تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، لتخفيف حدة أحداث العنف التي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

 

حملة للتبرع بالدم تضامنا مع الاخوة الفلسطينيين بجامعة عين شمس


نظمت جامعة عين شمس حملة للتبرع بالدم لصالح الأخوة الفلسطينين بالتعاون مع "جمعية شريان العطاء بطب عين شمس للتبرع بالدم"، وذلك تحت رعاية الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس، أ.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 

حملة للتبرع بالدم تضامنا مع الاخوة الفلسطينيين بجامعة عين شمس


تستمر الحملة علي مدار اسبوع كامل ويشارك بها طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والاداريين وذلك كنوع من التضامن الإنساني مع أهالي قطاع غزة، وتقديم يد العون والتبرع بالدم للمساهمة في إنقاذ الأرواح ومساعدة الضحايا وأسرهم.

 

جامعة عين شمس تفوز بمراكز متقدمة على مستوى محافظة القاهرة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

 

وفى سياق مختلف، حصدت جامعة عين شمس ممثلة  في  مشروع الممرضة الآلية ( شمس ) الذي نفذه فريق بحثي من كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة على المركز الأول على مستوى محافظة القاهرة فئة المشروعات المحلية الصغيرة- حياة كريمة، وكذلك مركز مصر المتميز لإدارة المخلفات الصلبة التابع لكلية الهندسة على المركز الثاني على مستوى محافظة القاهرة فئة المشاركات والمبادرات الوطنية غير الهادفة للربح  وذلك خلال مشاركة جامعة عين شمس في الدورة الثانية من  المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي أطلقها فخامة رئيس الجمهورية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية،فى إطار استعدادات الدولة المصرية للمشاركة فى مؤتمر المناخ COP 28 الذى تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة فى نوفمبر القادم بدبي، حيث  تسلمت أ.د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات وأ.د. شيرين العجرودي مدير مركز مصر المتميز لإدارة المخلفات الصلبة الجوائز، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر تكريم المشروعات الفائزة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات "القاهرة والجيزة والقليوبية" والذي شهده اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.


وكانت جامعة عين شمس قد شاركت في المسابقة تحت رعاية أ.د. غادة فاروق القائم بأعمال رئيس الجامعة وجاء الفوز  بعد المرور بمراحل التقييم من قبل اللجان التنفيذية المتخصصة بكل محافظة والتي  تضمنت ممثلي كل من المحافظة ووزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، والتعليم العالي، والمجلس القومي للمرأة، وذلك لاختيار أفضل المشروعات وفقًا لعدد من المعايير بما يضمن الشفافية وحوكمة عملية التقييم والاختيار، أعقب هذه المرحلة عرض  المشروع على لجنة فنية تضم شركاء التنمية من المنظمات الوطنية والدولية، ثم عرض هذه النتائج على اللجنة الوطنية للتحكيم برئاسة الدكتور محمود محي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية.

 

وكانت أبرز معايير التقييم للمشروعات تتمثل في اشتراطات وزارة البيئة الخاصة بــ(المكون الأخضر، المكون التكنولوجى الذكى، الجدوى الاقتصادية القابلية للتمويل، القابلية للتوسع والتكرار، الأثر المستدام، التمكين وتكافؤ الفرص).


ويعد هذا الفوز تصعيدًا لجامعة عين شمس ممثلة لمحافظة القاهرة للمنافسة على المستوى الوطني مع باقي محافظات جمهورية مصر العربية.

 

حملة للتبرع بالدم تضامنا مع الاخوة الفلسطينيين بجامعة عين شمس


وصرحت أ.د. نجوى بدر أن الممرضة الآلية (شمس) هو أول روبوت ( ممرضة آلية) من تنفيذ فريق بحثي من كلية الحاسبات والمعلومات، وأن فكرة الروبوت جاءت  نابعة من الظروف التي فرضتها جائحة كوفيد-١٩ وضرورة إتباع إجراءات الوقاية  قدر المستطاع، لذا حرص طلاب كلية الحاسبات والمعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب في مصلحة القطاع الصحي بالدرجة الأولى. مؤكدة أن جامعة عين شمس تبنت مشروع الطلاب وسخرت له كل الامكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل ويمكن تعميمه على نطاق واسع، وتم التواصل بين فريق كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الطب وكلية  التمريض حتى تم تقديم مشروع متكامل يفي  بالأغراض التي خصص لها.


و أشارت أ.د. نجوى بدر إلى أن الروبوت  (شمس )يتحدث العربية ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء،  كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقًا للوجهة المرادة.  كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل و إحضار الدواء من الصيدلية وإعطائه للمريض، ويمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.


و من جانبها أوضحت أ.د. شيرين العجرودي أن مركز مصر المتميز لإدارة المخلفات الصلبة بكلية الهندسة جامعة عين شمس برئاسة ورعاية أ.د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة من المراكز البيئية الرائدة في مصر حيث تم إنشاؤه من خلال المشروع الممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STIFA) بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبتمويل مماثل من كلية الهندسة جامعة عين شمس ويعد الهدف الأساسي للمركز هو معالجة التحديات البيئية التي تواجه مصر في مجالات إدارة المخلفات الصلبة، والاقتصاد الدائري، والاستراتيجيات البيئية من خلال البحث، وتشجيع الابتكار، والاستشارات الهندسية والقياسات المعملية وبناء القدرات.


كما يشارك المركز في العديد من المشاريع البحثية الوطنية والدولية التي تركز على الجمع بين الحلول النظرية والتطبيقات العملية في مجالات تصميم جميع مرافق المخلفات الصلبة البلدية (محطات النقل، المدافن الصحية، تحويل المخلفات إلى طاقة) وإدارة مخلفات البناء والهدم والمخلفات الصناعية، المسئولية الممتدة للمنتج، وضع المبادئ التوجيهية والسياسات والإشراف على أعمال التنفيذ.


وأشارت إلى أن  المركز  يهتم بالتعليم وبناء القدرات كخطوة أولية للمساعدة في تطوير إدارة المخلفات كما تعد المعرفة والتدريب العملي على تدابير إدارة المخلفات المناسبة هو شرط أساسي للتصدي الفعال لتحدي إدارة المخلفات في مصر.

 

حملة للتبرع بالدم تضامنا مع الاخوة الفلسطينيين بجامعة عين شمس


و أوضحت أن المركز مجهز بكافة الأجهزة المعملية اللازمة لتغطية التوصيف الكامل لجميع أنواع قياسات عينات المياه ومياه الصرف الصحي والمخلفات الصلبة بأنواعها.


لافتة إلى حصول المركز علي شهادة الاعتماد الدولي (ISO/IEC 17025:2017).

 

حملة للتبرع بالدم تضامنا مع الاخوة الفلسطينيين بجامعة عين شمس


ومن الجدير بالذكر أنه يشارك هذا العام مركز التميز للاستدامة بجامعة عين شمس بأعضاء فى لجان تحكيم المبادرة عن محافظتي القاهرة والجيزة كممثلين عن وزارة التعليم العالى وهم أ.د.سماح الخطيب الأستاذ بكلية الهندسة وعضو فريق مركز التميز للاستدامة، د.أحمد العوضى مدير مركز التميز للاستدامة، ود.إيمان جمال عضو فريق مركز التميز للاستدامة والمدرس بكلية العلوم جامعة عين شمس.