السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف على مناسك الحج التي يؤديها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج

السبت 24/يونيو/2023 - 12:05 م
السبورة
  • تعرف على مناسك الحج التي يؤديها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج

يستعد حجاج بيت الله الحرام لأداء مَناسك الحج هذا العام وسط استعدادات كبيرة من قبل المملكة العربية السعودية، والتي تقوم بدور عظيم في خدمة أكثر من مليوني حاج سواء من حيث التنظيم وتقديم الخدمات المختلفة على كافة المستويات.

 

تعرف على مناسك الحج التي يؤديها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج


وعن مناسك الحج التي يقوم بها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج وهي التي أراها الله (عز وجل) لنبيه وخليله إبراهيم، تنقسم هذه المناسك إلى: (أركان، واجبات، سُنن)، حيث يشمل أركان الحج كلا من (الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والإحرام، والسعي بين الصفا والمروة).. فيما تضم واجبات الحج (الوقوف بمُزدلفة، والمبيت بمنى، وطواف الوداع، ورمي الجمرات)، بينما يأتي (طواف القدوم، والتّوجه إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة) من السُنن.

 

تعرف على مناسك الحج التي يؤديها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج

 

والمناسك التي يؤديها الحاج هي (الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة ويوم التروية بـ "منى" والوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، ورمي جمرة العقبة والهدي والتحلل وطواف الإفاضة ورمي الجمرات في أيام التشريق وطواف الوداع وإتمام الحج).

 

تعرف على مناسك الحج التي يؤديها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج


ويبدأ الحاج بالإحرام، ثم يقصد الكعبة للطواف حولها، ثم السعي بين الصفا والمروة، ويتحلل الحاج إن كان متمتعا، أما إن كان قارنًا، أو مُفردًا؛ فلا يتحلل، ثم يكون التوجه إلى مِنى في اليوم الثامن من ذي الحجة، ثم الوقوف في عرفة في اليوم التاسع، ثم التوجه إلى مزدلفة بعد غروب شمس اليوم التاسع، وفي اليوم العاشر يكون رمي جمرة العقبة، ونحر الهدي، وحلق الشعر أو التقصير، والطواف، ثم الرجوع إلى مِنى؛ والمبيت فيها ليالي التشريق، وتُرمى الجمرات الثلاث الصغرى، والوسطى، والعقبة، في كل يومٍ من أيام التشريق الثلاث، ويُشرع للمتعجل المبيت ليلتين فقط، ويختم الحاج مناسك الحج بأداء طواف الوداع.

 

بمشاركة 100 طالب| محافظ بورسعيد يشهد محاكاة لأداء مناسك الحج من طلاب الصفوف الأولى

 

وفى سياق آخر، شهد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، مساء اليوم الثلاثاء، محاكاة لمناسك الحج والعمرة التي نظمها توجيه الصفوف الأولى بمديرية التربية والتعليم، بحضور الدكتورة هالة عبد السلام، وكيل أول وزارة التربية والتعليم والأستاذ علي الألفي نقيب معلمي بورسعيد وقيادات التعليم بمشاركة ٦٥ طالبا وطالبة من طلاب الصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية.


وتضمنت الفعالية أداء الطلاب محاكاة لمناسك الحج والعمرة ومنها كيفية الإحرام، والطواف، السعي، والتعريف بيوم التروية بمنطقة "منى"، الوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة ورمي جمرات العقبة، وصولا إلى النحر، وسط إشادة وإعجاب كبير من الحضور بنادي المعارف الرياضي.


وأشاد محافظ بورسعيد بحسن تنظيم المحاكاة وأداء الطلاب المميز، مؤكدا على أن المحاكاة تعتبر واحدة من أفضل الوسائل التعليمية التي تعلم أبنائنا الفرائض وأركان الإسلام المختلفة، موجها الشكر لمديرية التربية والتعليم على تنظيم محاكاة الحج بهذا المستوى الراق، كما حرص على التقاط الصور التذكارية مع الطلاب المشاركين بالمحاكاة.