الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

نصائح للطلاب لاختيار أفضل أوقات المذاكرة في رمضان

الخميس 23/مارس/2023 - 02:15 م
السبورة
  • نصائح للطلاب لاختيار أفضل أوقات المذاكرة في رمضان

للقيام بالمذاكرة في رمضان بشكل فعال، هناك عدة توجيهات للطلاب وأولياء الأمور، وبصفة عامة لا توجد أوقات محددة لتحديد أفضل الأوقات للاستذكار تنطبق على جميع الطلاب، نظرًا للاختلافات بينهم في عوامل متعددة مثل الحالة الصحية، مدى بذل الجهد الجسمي من بداية اليوم، ساعات النوم، توقيتات النوم والاستيقاظ.

 

نصائح للطلاب لاختيار أفضل أوقات المذاكرة في رمضان

 

1- الأوقات التي تلي تناول الطعام سواء بعد السحور مباشرة أو بعد الإفطار “بساعة أو ساعتين” لأن تلك الأوقات هي التي يعمل فيها الجسم بكفاءة، ويتم ضخ الدماء بشكل كافي إلى المخ مما يساعد على التركيز والاستيعاب.
2- أقل الأوقات التي يحدث فيها انخفاض التركيز والتحصيل فهي تلك التي تكون مع قرب ساعة الإفطار وخاصة مع بذل الطالب جهدا من بداية اليوم، مثل الانتقال إلى درس خاص أو أكثر.
3- عدم  تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت الإفطار حتى لا تسبب للطالب الكسل والثقل عند بدء الاستذكار، مما يجعله يضيع ساعات طويلة لكي يستعيد توازنه الجسمي الطبيعي ويبدأ المذاكرة متأخرا بعد الإفطار وبالتالي يضيع اليوم.
4- يفضل في أوقات الصيام التي يقل فيها التركيز نسبيا مراجعة واستذكار الدروس السهلة.
5- يفضل تأجيل استذكار الدروس الصعبة إلى ما بعد الإفطار أو أي وقت آخر يرى الطالب فيه أنه قادر على التحصيل والإنجاز، يختلف هذا التوقيت من طالب إلى آخر وكل طالب أدري به.

 

نصائح للطلاب لاختيار أفضل أوقات المذاكرة في رمضان


6- التوقف التام عن الاستذكار حال شعور الطالب بالتعب الشديد أثناء الاستذكار في الصيام وعدم قدرته علي الاستيعاب.
7- تثبيت أوقات الاستذكار خلال أيام شهر رمضان مما يساعد على تهيئة الجسم والذهن للتحصيل، لأن تغيير توقيتات الاستذكار يسبب ربكة للجسم والعقل.
8- وضع أهداف يومية للمذاكرة ومراجعة الطالب نفسه بعد انتهاء اليوم هل حقق ما استهدفه أم لا، وإذا كانت الإجابة لا يفحص ما الأسباب حتى يتجنبها في اليوم التالي.
9- البعد قدر الإمكان عن تناول المشروبات الغازية والكافيين، والإكثار من المشروبات الطبيعية.
10- تنزه الطالب أو خروجه من المنزل لو لنصف ساعة أفضل لاستعادة نشاطه وتركيزه من استخدام الموبايل أو مشاهدة التلفزيون.
11- مراعاة الغذاء الصحي المتوازن للطالب، بحيث يشمل جميع العناصر الغذائية وخاصة الخضروات، يساعد على المذاكرة في رمضان بشكل جيد.