الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

مصادر برلمانية : تعديلات تشريعية يقرها الرئيس تنتصر لأعضاء هيئة التدريس

السبت 05/فبراير/2022 - 08:29 م
أرشيفية
أرشيفية

كشفت مصادر برلمانية عن تعديلات تشريعية يقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي تنتصر لأعضاء هيئة التدريس وتتضمن التالي:

 بعض أحكام قانون تنظيم أكاديمية الفنون الصادر بالقانون رقم 158 لسنة1981

تعديلات تشريعية جديدة تنتصر لأعضاء هيئة التدريس أقرها قانون رقم 2 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم أكاديمية الفنون الصادر بالقانون رقم 158 لسنة1981، الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعيين الأساتذة المتفرغين على من يبلغ سن المعاش وهو بدرجة أستاذ فقط دون ما عداها 

ويأتي التعديل القانوني، نظراً لما اقتضته الضرورة العملية مع تطبيق القانون الذي جاوز 35 عاما على صدوره، مما استوجب تعديل بعض أحكامة  بما يتواكب ومستجدات الأوضاع الراهنة لاسيما وأن المادة 82 كانت تقصر تعيين الأساتذة المتفرغين على من يبلغ سن المعاش وهو بدرجة أستاذ فقط دون ما عداها من باقي درجات أعضاء هيئةالتدريس وهي درجتا الأستاذ المساعد والمدرس.

 تعديل تلك المادة لتتيح تعيين جميع درجات أعضاء هيئة التدريس كأساتذة أو أساتذة مساعدين

وفي ضوء حاجة الأكاديمية لخبرة أبنائها من أعضاء هيئةالتدريس ونظرا لندرتهم في مجال تخصصهم وطول فترة إعدادهم ، مما تعين تعديل تلك المادة لتتيح تعيين جميع درجات أعضاء هيئة التدريس كأساتذة أو أساتذة مساعدين أومدرسين متفرغين وذلك - على غرار ما هو معمول به بقانون تنظيم الجامعات في مادته رقم 121.

يعين بصفة شخصية في ذات المعهد الوظيفة التي كانوا يشغلونها قبل بلوغ تلك السن 

وفي هذا الصدد جاءت المادة 82 من القانون 2 لسنة2022 لتقضي بأنه مع مراعاة حكم المادة 77 من هذاالقانون ، يعين بصفة شخصية في ذات المعهد الوظيفة التي كانوا يشغلونها قبل بلوغ تلك السن ، وذلك ما لم يطلبوا ، ولاتحسب هذه المدة في المعاش  ويتقاضى شاغلي الوظائف المشار إليها بالفقرة الأولى من هذة المادة مكافأة مالية إجمالية توازي كامل الأجر، علي أن تزيد تلك المكافأة بمقدار أية زيادة مالية قد تطرأ عليه مع الجمع بين المكافأة والمعاش.

لهم ذات الحقوق المقررة لأعضاء التدريس وعليهم واجباتهم فيما عدا تقلد المناصب الإدارية 

 ويكون لهم ذات الحقوق المقررة لأعضاء التدريس وعليهم واجباتهم فيما عدا تقلد المناصب الإدارية داخل الأكاديمية أو الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972  كما يجوز نديهم أو إعارتهم وفقا للضوابط التي يضعهامجلس الأكاديمية بما يراعي حسن سير العمل .

أقر القانون في مادته الثانية استبدال عبارة "الأستاذ" أو " الأستاذ المساعد أو المدرس المتفرغ" بحسب الأحوال بعبارة "الأستاذ المتفرغ"

كما أقر القانون في مادته الثانية استبدال عبارة "الأستاذ" أو " الأستاذ المساعد أو المدرس المتفرغ" بحسب الأحوال بعبارة "الأستاذ المتفرغ" وعبارة "الأساتذة أو الأساتذة المساعدين أو المدرسين المتفرغين" بعبارة "الأساتذه المتفرغين" وذلك أينما وردت في قانون تنظيم أكاديمية الفنون الصادر بالقانون رقم 158 لسنه 1981

وفي سياق أخر صدر كتاب "نحو تأسيس عصر ديني جديد" للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة في معرض الكتاب الدولي.


 في إطار سعيه المتواصل لتأسيس مشروع متكامل لتأسيس خطاب ديني صحيح صدرت الطبعة الخامسة من كتاب "نحو تأسيس عصر ديني جديد .. العودة إلى المنابع الصافية الكتاب والسنة المتواترة والعقل النقدي" للدكتور محمد عثمان الخشت أستاذ فلسفة الدين ورئيس جامعة القاهرة، وهو الكتاب الذي يطرح فيه الدكتور الخشت رؤيته لتأسيس عصر ديني جديد وخطاب ديني من نوع مختلف، كما صدرت أيضًا الترجمة الإنجليزية والفرنسية للكتاب.