الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

داليا الحزاوي تحذر أوليا الأمور من ضياع الإجازة

الخميس 03/فبراير/2022 - 03:12 م
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن طلاب الثانوية العامة يعانون من التوتر والضغط العصبي لذلك فهم في حاجة إلى راحة في إجازة نصف السنة بضعة أيام للخروج من أجواء المذاكرة، حتى يستعيدوا نشاطهم ليتمكنوا من المذاكرة جيدا في الترم الثاني، فمع اقتراب امتحانات الثانوية العامة يحتاج الطالب لمجهود مضاعف للمراجعة النهائية.

الحزاوي:  أولياء الأمور لا ينتبهون لأهمية الإجازة وقد يكون ذلك بسبب ثقافتهم 

وأضافت الحزاوي في تصريحات خاصة لـ"السبورة" إن كثير من أولياء الأمور لا ينتبهون لأهمية الإجازة وقد يكون ذلك بسبب ثقافتهم أن الطالب المجتهد لابد له أن يواصل مذاكرته ليل ونهار بدون تعب، ولا يروا أن الإجازة ضرورة لا يجب الاستهانة بتأثيرها على الطالب في شحن الهمم.

تنظيم رحلات كنوع من تغير الجو والترفيه أو ممارسة الهوايات أو حتى قضاء الإجازة في الراحة والاسترخاء

وتابعت الحزاوي: من الممكن في الإجازة تنظيم رحلات كنوع من تغير الجو والترفيه أو ممارسة الهوايات أو حتى قضاء الإجازة في الراحة والاسترخاء ومشاهدة البرامج والأفلام المفضلة.

واستكملت الحزاوي بتقديم نصائح لطلاب الثانوية العامة أطلقت عليها النصائح الذهبية:

التعليم أنه وسيلتك لتصبح شخص متميز في المجتمع

1. عزيزي الطالب الطالبة يجب أن تنظر للتعليم أنه وسيلتك لتصبح شخص متميز في المجتمع وتحظى باحترام وتقدير المجتمع.

 تحيط نفسك بأصدقاء محفزين لديهم رغبة في الإنجاز والاجتهاد
2.لابد أن تبتعد عن الأصدقاء المحبطين الذين يبثوا فيك روح اليأس والإحباط وألا يوجد فائدة من المذاكرة وحاول أن تحيط نفسك بأصدقاء محفزين لديهم رغبة في الإنجاز والاجتهاد.

3. حدد الوقت المتبقي لديك واحصر المواد الدراسية وحدد جدول للمذاكرة فهذا الجدول سيساعدك على تنظيم يومك واستغلال الوقت أفضل استغلال.

4. حاول أن تصنع لنفسك ملخصات للقوانين والمعادلات وإجابات الأسئلة التي تحمل أفكار غير متداولة فهذا الملخص سوف يساعدك كثيرا ليلة الامتحان.

5. حاول الاعتماد على الفهم وليس الحفظ فقط فالمذاكرة المعتمدة على الفهم تبقى عالقة في الذهن.
6. عند المذاكرة حاول أن تشرك أكثر من حاسة لديك مثلا اكتب ما تذاكر على الورقة أو القراءة بصوت.

7. اختار مكان مريح للمذاكرة بعيد عن كل ما يشتت انتباهك وحدد أوقات محددة لاستخدام الموبايل.

 الاستعانة بالإنترنت في المذاكرة فهناك قنوات تعليمية بالمجان

8. يمكنك الاستعانة بالإنترنت في المذاكرة فهناك قنوات تعليمية بالمجان على يوتيوب ومشاهدة البرامج التعليمية ومتابعة المنصات التي وفرتها الوزارة.
ضع لنفسكِ هدفاً والمقصود من هنا أن تضع هدفاً، وتضعه أمام عينك
9. ضع لنفسكِ هدفاً والمقصود من هنا أن تضع هدفاً، وتضعه أمام عينك، مثلاً أكتبه على بوستر كبير، هدفي أن أكون طبيبًا مثلا ولونه وألصقه على حائط أمامك، وانظر إليه يومياً قبل أن تبدأ المذاكرة، تخيل الفرحة بنجاحك، وبتفوقك، وبذلك ستقبل على المذاكرة بهمة عالية وبنشاط.

10. وأخيرا يجب أن تعلم أن الوقت لم يفت ويمكنك أن تجتهد وتنظم وقتك هذه الأيام حتى تمر أيام الامتحانات علي خير وتحقق حلمك وحلم والديك الذين لم يدخروا وسعا في توفير كل ما تريد حتى تصبح في مكانه متميزة.