الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

ابحاث التربية والتعليم..هل أدت الغرض منها ؟

الإثنين 11/مايو/2020 - 11:58 م

بعد انتهاء مرحلة إعداد أبحاث التربية والتعليم

هل لنا ان نقول ان هناك  انجاز تم ..؟ والتلاميذ استفادوا وكانت حصيلتهم العلمية مقبوله الي حد ما..؟ وانتهت مشاكل ظهور الايقونة على المنصة بعد مرور ما يقارب نصف مهلة الاسبوع المحددة لتسلم الابحاث من الطلاب؟!

الواقع يشير إلى استمرار مشكلة اختفاء ايقونة تسلم الابحاث في بعض المدارس، وان التلاميذ لم يتم تدريبهم على كيفية إجراء بحوث، بل بعضهم لا يعرف الفرق بين برنامج وورد وادوبي اكروبات وكيفيه استخدامهم، وأولياء الأمور هم من تحملوا عبء اتمام أبحاث أبنائهم..!

 

هل مدرسى التربية والتعليم دربوا طلابهم على اجراء البحوث وكان موجود بالفعل ضمن محتوى مقرراتهم التي درسوها بشكل نظامي؟

هل لو عادت الدراسة بشكل طبيعي ووضع اختبار لتلاميذ المرحلة الابتدائية في كيفية استخدام برنامج وورد هينجحوا ويعرفوا يكتبوا ؟  وهنلاقي معامل كمبيوتر في المدارس الحكومية  مجهزة وتكفيهم ؟ !!

 

الدول التي طبقت هذا الاسلوب كفنلندا مثلا، عندهم فرق كبير في مستوى مؤهلات مدرسين المرحلة الابتدائية فهم أعلى مستوى في التأهيل من مدرسين الاعدادي والثانوي،  مش زي عندنا ..!

اغلب مدرسين ابتدائي بفلنلندا حاصلون على  شهادات دراسات عليا ماستر ودكتوراة وتدربوا على إجراء الابحاث بما تحمله تلك الكلمة من معنى، و الانشطة في الدراسة جزء هام واساسي وبينمي مهارات حقيقية ويكتشف مواهب الاطفال والكمبيوتر مادة اساسية وهناك تكامل تام بين كافة المناهج والانشطة وله خطة واضحة وبشكل مدروس وعلمي وهناك معامل بالمدارس كافيه وكثافة الفصول لا تتعدى ٢٥ طفل.. وليس ١٠٠ و١٢٠ تلميذ محشورين في فصل ضيق ..!!

 

اتمنى كما تمنى العديد من التربويين و ممن كتب في الشأن التعليمي من قبل،  ان يتناسي معالي الوزير نظام المدارس الدولية لبرهة من الزمن، ويتذكر انه يخاطب العدد الأكبر من تلاميذ مصر الملتحقون بمدارس حكومية وتجريبية، لم يتكرم معالي الوزير بزيارتها من قبل...!

 

والاسئلة التي تطرح نفسها الآن إذا علمنا ان طلاب المرحلة الاعدادية يبلغ ٤.٨ مليون تلميذ ، وعدد طلاب المرحلة الابتدائية ١١.٦ مليون تلميذ طبقا لاخر تعداد للجهاز المركزي للاحصاء  ...!!

 

١- هل سيتم تصحيح أبحاث الطلاب في اسبوع فعلا والتأكد من عدم نقلها من الغير وهو الوقت المحدد لإعلان النتيجة بعد تسليم الابحاث؟

 

إذا كان الحد الادني للابحاث لن يقل عن ١٤ مليون بحث فهل ستكون هناك إمكانية لقراءة  على الاقل ٣ مليون بحث يوميا ومقارنتهم بالابحاث الاخري وترك يوم او اثنين لاحصاء الكل واعلان النتيجة؟

 

٢-هل هناك برامج تكشف الاقتباس للابحاث المستلمة بي دي اف وليس وورد؟ خصوصا لو علمنا ان خطوط الكتابة باللغة العربية تواحه مشكلة عند تحويل البي دي اف لملف نصي

وخصوصا اننا بنتكلم عن أعداد بالملايين .. !!

 

بخلاف ان هناك أبحاث سيتم تسليمها بخط اليد ومن رابع المستحيلات ان يفهمها اي برنامج لكشف الاقتباس..

 

٣- اذا كانت برامج كشف الاقتباس لازالت تعاني من قصور  في كشف نسبة الاقتباس في أبحاث ترقيات أساتذة الجامعات المكتوبة باللغة العربية ..

 اتمنى ان يتم إعادة النظر في هذا الأمر واستغلال تلك الفترة في تدريب المدرسين على التواصل مع طلابهم ورفع قدراتهم المعرفيه اولا فلا يوجد نظام تعليمي له مخرجات اعلى من قدرات مدرسينه، كما اتمنى ان يتم تدريب الطلاب على أجراء البحوث بدون تحميل اولياء الامور والطلاب عبء فشل التجربة وان