الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

مقترح توفير الاف الحصص من المدارس.. والمعلمون ومنع اهدار المال العام

الثلاثاء 26/نوفمبر/2019 - 04:33 م

مقترح توفير الاف الحصص من مدارس المرحلتين الاعدادية والثانوية واستخدامها لسد العجز فى المدارس الاخري التى تعاني عجزا من المعلمين ومنع اهدار المال العام..


المشكلة :- هي من المشكلات المسكوت عنها في التربية والتعليم.. الواقع يقول ان هناك حصصا وهمية ببعض المدارس الاعدادية والثانوية موجودة بجدول حصص بعض المعلمين خاصة بمدارس المدن ولكنها لاتدرس لغياب طلاب الصف الثالث الاعدادي والثالث الثانوي ، وهذا مايحدث بالفعل؟! وتلك الحصص الوهمية تعد بالآلاف على مستوى الجمهورية ؟! وللاسف الجميع يتغاضى عن تلك المشكلة من مديري المدارس والتوجيه الفني ومسئولي التعليم الاعدادي والثانوي في الادارت والمديريات التعليمية.. بالرغم من انها تمثل اهدار للمال العام وضد الصالح العام..

تخيل ان هناك بعض المعلمين جدول حصصهم كاملا للصف الثالث الاعدادي او الثانوي الذي يتغيب طلابه عن المدرسة ( حصص وهمية) ؟! وبالفعل نلاحظ غياب غالبية طلاب الشهادة الاعدادية والثانوية عن مدارسهم طوال العام الدراسي من بدايته الى نهايته وخاصة في مدارس المدن بدون ضابط ولا رابط.. مما يتسبب في وجود حصص وهمية لفصول الصف الثالث الاعدادى والثالث الثانوي الخالية من الطلاب لبعض المعلمين ، حيث تحتسب تلك الحصص الوهمية من ضمن نصاب الحصص المسند اليهم ( حصص موجودة فى جدول المدرسة ولكنها لاتدرس ولاتفعل على ارض الواقع ؟؟!!).. مع ملاحظة مايترتب على تلك المشكلة من اهدار مال عام واضح جدااااااا..


الحل المقترح :-
1- الطريقة الاولى:-
وهي التعامل مع المشكلة بواقعية لانها صارت فعلا امرا واقعيا يتكرر كل عام وهذا يتطلب معاملة تلك الحصص بواقعية وحذفها من نصاب المعلمين الذين يقومون بتدريس فصول طلاب الشهادة الاعدادية والثانوية العامة في المدارس التي يتغيب فيها طلاب تلك الشهادات واستبدالها بحصص حقيقية لصفوف النقل للصفين الاول والثاني الاعدادي والثانوي حيث لايتغيب بهما الطلاب..


الية التنفيذ :-
من ارض الواقع وتحميل المسؤلية كاملة للسيد مدير المدرسة والموجه الفني المتابع للمدرسة بان تحذف تلك الحصص الوهمية لطلاب الشهادتين الاعدادية والثانوية العامة من انصبة المعلمين في المدارس التى يغيب فيها طلاب هاتين الشهادتين.. وتستبدل بحصص حقيقية لطلاب الصفين الاول والثاني الاعدادي والثانوي.. وبذلك نوفر الاف الحصص وبالتالي الاف المعلمين على مستوى الجمهورية فى المرحلة الاعدادية والثانوية يمكن الاستفادة منهم فى سد العجز فى اعضاء هيئة التعليم في المدارس التي تعانى عجزا.. لانه لا يصح ولا يجوز مطلقا ان معلم ما يعطى حصص وهمية لاتدرس بالفعل لفصول الشهادة الاعدادية او الثانوية العامة فى مدارس يغيب فيها طلاب هاتين الشهادتين ان يتساوى مع معلم اخر يقوم بتدريس حصص حقيقية تدرس فعلا في مدارس يحضر بها طلاب الشهادتين الاعدادية والثانوية او طلاب صفوف النقل..

 
2- الطريقة الثانية :- جعل بيئة المدرسة جاذبة للطلاب :- أ- وذلك بالتطبيق الصحيح لمنظومة التعليم الجديدة مع تعديلها ان اقتضت الضرورة ذلك وعمل تغذية مرتدة لها للتأكد من تحقيقها للاهداف المرجوة منها  مع جعلها تناسب ظروف الواقع الفعلي للبيئة المصرية .
ب- تقصير الفترة الزمنية التي يقضيها طلاب الشهادات العامة في المدارس بحيث ينتهي اليوم الدراسي بالنسبة لهم الساعة 12.30 ظهرا ، حتى لايشعروا بالارهاق  وتشجيعا لهم على الحضور بانتظام للمدرسة..


3- الطريقة الثالثة :-
- تفعيل تسجيل الغياب الكترونيا بانتظام وبصفة يومية وتفعيل القرارات الوزارية بخصوص ضرورة حضور الطالب نسبة ٨٠٪ في أيام الدراسة لكي يتمكن من دخول امتحانات شهادة الثانوية العامة وتعميمها على المرحلة الاعدادية ايضا. ج- تقنين واعادة النظر فى عملية اعادة القيد للطلاب المستنفذين لنسبة الغياب المقررة.. واحب ان اوضح اني لا اتحامل على احد وكل ما انشده هو تحقيق المساواة بين المعلمين وان تكون حصصهم جميعا حصص حقيقية تدرس بالفعل وليست وهمية.. واريد عودة المدارس كما كانت في الماضي هي المقصد الاول والاخير لابنائنا الطلاب  بحيث يستفادوا من الحضور اليها استفادة قصوى لتعم الفائدة على جميع الطلاب.. والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل..