الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالى يبحث آليات التعاون العلمى مع رئيس هيئة الجايكا اليابانية

الخميس 21/يونيو/2018 - 05:18 م
السبورة

استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى السيد/ تريوكى إيتو رئيس هيئة الجايكا اليابانية عن الفترة السابقة والسيد/ ايتو أومورا الرئيس الجديد للهيئة، وذلك مساء أمس الأربعاء بمقر الوزارة، بمناسبة إجراء مراسم تسليم وتسلم رئاسة الهيئة بين السيد/تريوكى ايتو، والسيد/ ايتو أومورا.
وقدم الوزير الشكر للسيد ايتو عن جهوده السابقة خلال فترة عمله، مشيدا بالتعاون المثمر بين الهيئة ووزارة التعليم العالى، والذى يعكس عمق العلاقات التاريخية الطيبة التى تربط بين مصر واليابان، خاصة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى.

وأشار د. عبد الغفار إلى أن التعاون بين الوزارة وهيئة الجايكا يشمل العديد من المشروعات المتميزة فى مجال التعليم العالى منها: مشروع الجامعة المصرية اليابانية التى تعد نموذجاً  للتعاون المثمر بين حكومتى مصر واليايان، وكذلك مشروع المبادرة اليابانية الذى تشرف عليه وزارة التعليم العالى ويشترك فيه وزارتى الصحة والتربية والتعليم ويتضمن تدريب المدرسين ومديرى المدارس وتأهيلهم للعمل بالمدارس اليابانية، وكذلك تدريب الأطباء والممرضين، إلى جانب تقديم منح تدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئة فى تقديم المنح اليابانية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وبرنامج منح دراسة اللغة اليابانية.

كما قدم الوزير التهنئة للسيد/ أومورا، معرباً عن تمنياته له بالتوفيق فى مهمته الجديدة، مؤكداً  على تطلع الوزارة لمزيد من تعميق علاقات التعاون مع الهيئة.

وأعرب د. عبد الغفار عن ترحيب الوزارة الدائم بتقديم أى دعم مطلوب لتسهيل عمل الهيئة، وتنفيذ المشروعات التعليمية المشتركة بين الجانبين المصرى واليابانى.

وقدم السيد/ايتو الشكر للوزير على تكريمه، مشيداً بما لمسه من  ترحيب ودعم دائمين من الجانب المصرى خلال فترة عمله.

ومن جانبه أعلن السيد/ أومورا عن خطة الهيئة لتوسيع حجم التعاون فى مجال التعليم العالى، واستكمال تطوير الجامعة المصرية اليابانية، وفتح كليات جديدة، والمزيد من التخصصات الدراسية لطلاب الجامعة.

حضر المراسم د. عمرو عدلى نائب الوزير لشئون الجامعات، والسيد/  عاطف عيسى رئيس قطاع مكتب الوزير، والسيد/ السيد عطا رئيس قطاع التعليم، والسيد/ محمد محمود رئيس قطاع التنمية والخدمات، ود. محمد صالح رئيس الإدارة المركزية للبعثات.

ومن الجانب اليابانى شهد المراسم السيد/ مات سوزاكى نائب رئيس هيئة الجايكا ووفد من الهيئة.