الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل.. وزارة التربية والتعليم تصدر بيانا مهما بشأن اسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

الإثنين 04/يونيو/2018 - 01:55 م
احمد خيرى المتحدث
احمد خيرى المتحدث باسم التعليم

صرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إنه بشأن لقاء الفيديو كونفرانس بين الدكتور أحمد شلبى مدير عام تنمية مادة اللغة العربية والسادة مقدرى درجات اللغة العربية للثانوية العامة الدور الأول 2017/2018 ، فقد وافق الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة على ما تم الاتفاق عليه من خلال المناقشات بين مدير عام تنمية المادة والموجهين والمعلمين أثناء لقاء الفيديو كونفرانس وجاء مضمون ما تم الاتفاق عليه كالتالى: التزام الدقة فى التقدير والمراجعة للحد من شكوى المتضررين.

وفيما يخص الأسئلة المقالية، تقبل إجابة الطالب المشابهة لما ورد فى النموذج ومن أمثلة ذلك: سؤال نص لمحات من حياة العقاد، فتقبل الإجابة التى يربط فيها الطالب بين سمات الأسلوب وشخصية العقاد، ويقبل من الطالب مفرد ( دلائل)(دليل أو دلالة) وكذلك تقبل الجموع الأخرى لكلمة ( قليل) بجانب الجمع ( أقلاء) مثل: قُلُلٌ و قُلُلُون، والجمع السالم لها ( قليلون أو قليلات).

وبخصوص امتحان الدمج تم إضافة ( درجة) للسؤال (2) على السؤال (1) فيصير تقديره من (درجتين)، وهذا للصالح العام، ولصالح أبنائنا الطلاب.

كما أشار حجازى إلى أن الجديد هذا العام، أن لقاءات الفيديو كونفرانس تتشكل من مدير عام تنمية المادة، واللجنة الفنية واضعة الامتحان، وذلك للإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة الخاصة بالمادة الممتحنة، وذلك لتحقيق رؤية ومعايير واضحة ودقيقة فى تقدير الدرجات بدءًا من تقدير العينة العشوائية وانتهاءً بتقدير الدرجات النهائى.

كما أكد حجازى على أن الطلاب المكفوفين قد أدوا الامتحان اليوم فى مادة اللغة العربية الورقة الثانية، ولم تتلقى الغرفة أى شكاوى، خاصة بالامتحان.

وجدير بالذكر أن عدد الطلاب المكفوفين بالثانوية العامة (201) طالب وطالبة موزيعين على عدد (25) لجنة على مستوى الجمهورية.