الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عبدالغفار: بريطانيا وجهة علمية متميزة للطلاب والباحثين والأكاديميين المصريين

الأربعاء 30/مايو/2018 - 11:20 ص
السبورة

التقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي جرهام ستيوارت وزير الاستثمار البريطاني وجون كاسين السفير البريطاني لدى القاهرة مساء أمس الثلاثاء بمقر الوزارة، بحضور د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات ود.محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات الدولية.

في مستهل اللقاء أشاد الوزير بالتعاون العلمي والتعليمي المتميز مع المملكة المتحدة، مؤكدا أن بريطانيا تعتبر وجهة علمية متميزة للطلاب والباحثين والأكاديميين المصريين حيث تستقبل الجامعات البريطانية قرابة 20 ألف طالب وباحث مصري.

وأشار عبد الغفار إلى برامج التعاون العلمي القائمة بين بعض الجامعات المصرية ونظيراتها بالمملكة المتحدة، حيث تحتضن جامعات القاهرة و عين شمس والمنصورة برامج علمية متميزة بالتعاون مع الجانب البريطاني، موضحا أن وزارة التعليم العالي  تعمل على تيسير فتح أفرع للجامعات البريطانية المتميزة في مصر على أن تقدم تلك الجامعات برامج علمية وأكاديمية متميزة تسهم في إحداث نقلة نوعية في التعليم العالي المصري.

وأوضح ان قانون تأسيس أفرع للجامعات الأجنبية فى مصر دخل في مراحله الأخيرة حيث يوفر القانون حرية أكاديمية  للجامعات الأجنبية، معربا عن تطلعه للتعاون بين الجامعات المصرية والشركات الصناعية البريطانية الرائدة في مصر في سبيل ربط التعليم والبحث العلمي بالصناعة واحتياجات سوق العمل.

كما أكد د. عبد الغفار أن مصر تحتل مكانة متميزة في بعض المجالات العلمية مثل النانو تكنولوجي والطب والكيمياء والهندسة، مشيرا أن مصر في حاجة لتعزيز التعاون بين المؤسسات العلمية في مصر وبريطانيا لإحداث نهضة علمية شاملة في جميع المجالات والاستفادة من النموذج التعليمي البريطاني وتطبيقه في الجامعات المصرية، وزيادة عدد المنح الدراسية المخصصة لمصر، وزيادة عدد برامج التعاون العلمي المشترك، ومنح درجات علمية مشتركة بين الجانبين.

من جانبه أشاد وزير الاستثمار البريطاني جرهام ستيورات بالتعاون القائم مع مصر في جميع المجالات مؤكدا ان مصر لها مكانة بارزة في خارطة الاستثمار والتعاون الدولي للمملكة المتحدة، موضحا أن زيارته لمصر تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر في جميع المجالات والتأكد من ملائمة مناخ الاستثمار المصري لجذب المستثمرين البريطانيين، مشيدا في الوقت نفسه بالتعاون العلمي مع مصر وسعي المملكة المتحدة للتوسع في الاستثمار في منظومة التعليم العالي المصرية عبر تأسيس فروع للجامعات البريطانية في مصر، مؤكدا ان الزيارة المرتقبة لرؤساء الجامعات البريطانية إلى مصر في يونيو المقبل ستثمر عن نتائج إيجابية في تدشين أفرع جديدة للجامعات البريطانية في مصر من شأنها جعل مصر مركزا لجذب الطلاب الوافدين من إفريقيا والشرق الأوسط.

من جانبه أكد الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي على تطلع مصر للتعاون مع المملكة المتحدة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، مؤكدا اهتمام مصر بإنشاء حديقة للعلوم والتكنولوجيا مع الجانب البريطاني في أسرع وقت ممكن، وجذب الشركات البريطانية للعمل في مصر في مجال حدائق العلوم والتكنولوجيا، مؤكدا أن لدى الوزارة استراتيجية موحدة للعلوم والتكنولوجيا تتلاءم مع رؤية مصر 2030 وخطط التنمية المستدامة في مصر.

ناقش الاجتماع الترتيبات الأخيرة لزيارة الوفد البريطاني رفيع المستوى لرؤساء الجامعات الشهيرة في المملكة المتحدة لبدء جولة موسعة في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة  لبحث أفاق التعاون بين الجانبين فى يونيو المقبل، كما بحث الاجتماع مدى إمكانية تطبيق اختبار (برسون تيست) لتحديد مستوى إجادة اللغة الإنجليزية للأكاديميين والطلاب المصريين لتيسير دراستهم بالخارج.