الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

جميع التوجيهات بشأن امتحانات الثانوية العامة لمراقبين والملاحظين والطلاب فى 15 معلومة

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 05:08 م
السبورة

أصدرت وزارة التربية والتعليم العديد من التوجيهات والتعليمات بالنسية للمراقبين والملاحظين والمعلمين المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2018/2017 التى سوف تجرى خلال الأسبوع المقبل وتنتهى بعد عيد الفطر المبارك، والى جاءت كالتالى:

1 - أنه فى حالة حيازة الموبايل حتى لو كان مغلقًا يعرضك للمساءلة القانونية.
2- والشروع فى طبع أو نشر أو إذاعة أو ترويج اسئلة الامتحانات أو أجوبتها يعرضك للحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه مع الحرمان من أداء الامتحان.
3- أما فى حالة طبع أو نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة الامتحانات أو أجوبتها يعرضك للحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد عن مائتى ألف جنيه مع الحرمان من أداء الامتحان.
4- دور عضو الشئون القانونية داخل اللجنة هو معاونة رئيس اللجنة على حل المشكلات القانونية التى تواجهه أثناء سير الامتحان.
5- يجب على الملاحظين التواجد داخل اللجان قبل دخول الطلاب اليها، وتنبيههم عند الدخول بقراءة كافة التعليمات المعلقة داخل اللجنة؛ وذلك للحد من الأخطاء التى يقع فيها الطلاب.
6- وجود موبايل مع الطالب هو مسئولية رئيس اللجنة.
7- فى حالات الشغب الجماعى يتم تحديد الطلاب المشاغبين ومواجهتهم بالمخالفة المنسوبة إليهم مع أهمية تحديد نوع المخالفة المنسوبة وتوصيفها بالضبط ، وذلك لكي تنسب المخالفة للطالب دون أى خلل فى الإجراءات القانونية.
8- التحقيق يتم مع الطالب المرتكب للمخالفة يكون بعد أدائه للامتحان وفى حالة إذا كان سيدخل مادة أخرى بعد التى ارتكب بها المخالفة يكون التحقيق بعد الانتهاء من آداء الامتحان فى المادتين.
9- يجب التحقيق مع الملاحظين فى حالة عدم التوقيع على  الكراسة أو فى حالة ترك الطالب الكراسة خالية أو محاولة هروب الطالب بالكراسة.
10- عضو الشئون القانونية الالتزام بالآتى: (التأكد من عدم وجود أى صلة قرابة، حتى الدرجة الرابعة بينه وبين أى من الطلاب الذين يؤدون الامتحان بلجنة السير، وإبلاغ رئيس اللجنة كتابة فى حينه.
11- على العضو القانونى بعد الانتهاء من إجراءات التحقيق إعداد مذكرة بملخص الإحالة والتحقيقات يوضح بها المخالفة والمسئول عنها وأدلة الثبوت الخاصة بها على أن يوضع داخل كيس كراسة الامتحان بعد إثباته بمحضر(1) أكياس، وذلك فى ذات اليوم إن أمكن، أو اليوم التالى على أكثر تقدير، والالتزام بمواعيد العمل.
12- لا يجوز الانصراف من اللجنة، إلا بعد قيام أعضاء الكنترول بتسليم الكراسات الامتحانية لمندوب مركز توزيع وتجميع الكراسات الامتحانية وبعد الانتهاء من جميع الأعمال المتعلقة بالتحقيقات إن وجدت.
13- يجب التأكد من تسجيل رئيس اللجنة للواقعة التى تم مباشرة التحقيق فيها فى التقرير اليومى، الذى يرسل للجنة النظام والمراقبة فى حالة تعلق التحقيق بالطلاب، وفي حالة تعلق التحقيق بالمنتدبين.
14- فى حالة حدوث حالات غش داخل اللجنة، سواء كان فردى أو جماعى أو خارجها، يتم إثبات ذلك بمحضر رسمي، ويتم التوقيع عليه من رئيس اللجنة والمراقب الأول وإرساله الى لجنة النظام والمراقبة، التى تقوم بدورها بالعرض على رئيس عام الامتحان، لاتخاذ ما يراه مناسبا فى هذا الشأن.
15- لا يجوز تكليف العضو القانونى بأى مهام مخالفة لطبيعة عمله المنتدب إليه.