الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالى يستعرض تقريراً حول الفوج الرابع من الدورات التثقيفية لمعهد إعداد القادة بحلوان

الأحد 27/مايو/2018 - 02:31 م
السبورة

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من د.طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان حول فعاليات الفوج الرابع، والذى نظمه المعهد بهدف الإعداد التثقيفى للمبعوثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة خلال الفترة من 11 إلى 16 مايو الجاري.

 

وأوضح التقرير أن الهدف من تنظيم الفوج الرابع هو رفع الوعي الثقافي والأمني لدى المبعوثين المصريين قبل سفرهم للحصول على الدرجات العلمية من الخارج ، وتوعيتهم بأبرز المشكلات التي تواجههم خلال فترة ابتعاثهم، وكيفية التغلب عليها، فضلا عن إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والآراء بين المشاركين من مختلف الجامعات المصرية.

 

ومن جانبه أشار د. طايع عبد اللطيف إلى أن عدد الجامعات المشاركة فى هذا الفوج بلغ 11 جامعة بإجمالى 73 مشاركاً، موضحاً أن فعاليات الفوج شملت استقبال الجامعات، وعقد اجتماع تحضيرى مع وفود الجامعات المشاركة، وعددًا من الأنشطة الترفيهية والرياضية والثقافية، فضلاً عن تنظيم العديد من الندوات التثقيفية.

وأضاف د. طايع أن الندوات تناولت عددًا من القضايا الهامة، وهي: "آليات عمل إدارة البعثات والتسلسل الطبيعي للبعثات والمهمات العلمية" ، و"الأزمات الدولية والنظام العالمي الجديد" ، و "مفهوم الدولة" ، و"تصحيح المفاهيم" ، و"حروب الجيل الرابع"، و"الفساد والأجهزة الرقابية بالدولة من منظور الدستور المصري ودور هيئة الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد"، و"كيفية تحقيق التميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع".

 

 وقد حاضر فى هذه الندوات عدد من السادة الخبراء والمتخصصين، منهم: د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي. و د. كاميليا صبحي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، و د.محمد علي صالح رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، و اللواء صفوت صادق الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا.