الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الانتهاء من قانون الجامعات الأجنبية والمؤسسات الإعلامية

السبت 26/مايو/2018 - 09:13 م
السبورة

انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار مهند عباس رئيس قسم التشريع، من مشاريع قانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية والمؤسسات الإعلامية في مصر، وقانون هيئة الأوقاف، وقانون الهيئة العامة للوثائق القومية والمحفوظات، تمهيدا لإرسالهم لمجلس الوزراء لاستكمال إجراءات استصدارهم.

ويتضمن قانون إنشاء فروع الجامعات الأجنبية في مصر تضمن بعض الأحكام منها أنه "يجوز إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المتميزة علميا؛ بهدف تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى في جمهورية مصر العربية، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالى العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين بها.

ومن شروط إنشاء الفرع أن يصدر بإنشاءه قرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض الوزير المختص وموافقة مجلس الوزراء وبعد أخذ رأى اللجنة والجهات المعنية بالدولة، ويتمتع الفرع بالشخصية الاعتبارية الخاصة ويعين رئيسه بناء على ترشيح الجامعة الأم وبعد موافقة الوزير المختص وعلى النحو الذي تبينه اللائحة الداخلية للفرع ويمثل الفرع رئيسه أمام القضاء وفى صلاته بالغير.

ويفرض على الفرع مقابل الترخيص بإنشاءه نسبة مقدارها 5 % من الميزانية السنوية المقدرة له. يحصل نقدا أو بأيي وسيلة دفع غير نقدى لمرة واحدة في موعد أقصاه شهر من تاريخ إصدار قرار بدء الدراسة، كما يفرض على الفرع مقابل سنوى مقداره 2 % من قيمة المصروفات الدراسية يلتزم بتوريده في موعد أقصاه 31 ديسمبر من كل عام مقابل الخدمات التي تؤديها أجهزة الدولة في الفرع والمنصوص عليها في المادتين 15 و17 من هذا القانون وكذا عن استمرار عمله داخل جمهورية مصر العربية.