خدمات

طارق شوقى يكشف عن المناهج الدراسية الجديدة للمرحلة الابتدائية

الأربعاء 16/مايو/2018 - 03:13 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى
كتب - محمود الدهشورى
 
كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن المناهج الدراسية فى المرحلة الابتدائية التى سوف يتم تطبيقه خلال العام الدراسى المقبل 2019/2018.

وقال الدكتور الوزير إن منظومة المناهج في النظام الجديد للتعليم تعتمد على التعلم وليس حصد الدرجات، مشيرا الى ان المناهج سوف تضم 4 مقررات دراسية بدءا من رياض الاطفال حتى الصف السادس الابتدائي, وهي عبارة عن منهج مدمج متعدد التخصصات يضم اللغة العربية والرياضيات والمفاهيم العلمية والدراسات والفنون مثل الرسم والموسيقى والدراما والاعلام والتنمية المهنية للطفل في مقرر واحد تنفصل عنه مواد اللغة الانجليزية وفق الية ومفهوم جديد بحيث تحتوي على دروس من الحياة والتربية الرياضية والصحية والتربية الدينية وذلك بالنسبة للمدارس الحكومية واليابانية أما بالنسبة لمدارس اللغات والقومية سيتم التدريس للمنهج المدمج باللغة الانجليزية مع انفصال مواد اللغة العربية والتربية الرياضية والدين.

أوضح الوزير ان المناهج الجديدة تعتمد على تنمية مهارات الابداع والتفكير والتواصل والثقافة والفن, وسوف تعتمد المناهج في المرحلة الابتدائية على الموضوعات العامة والمتنوعة التي تثير اهتمام الطالب مثل الحديث عن حالة الطقس وكيفية تكوين المطر وكذا أنشطة علمية أخرى عن الظواهر الطبيعية التي نعيشها الأن, بالنسبة للفنون فيقوم الطالب برسم شجرة عائلتة بالكامل ويعرف من خلالها درجة القرابة.

أضاف الوزير أننا نهدف خلال السنوات الأولى من عمر الطفل ان يتعلم الابتكار والمعرفة بدون أي امتحانات من كي جي 1 وحتى الصف الرابع الابتدائي بحيث ينصب تركيز الطالب على التعلم وليس حصد الدرجات وسوف تتضمن تلك المرحلة انشطة كثيرة بدنية ولغوية ومعرفية واجتماعية وتنمية القيم والوعي الفني والحس البيئي.. فضلا عن الانشطة التدريبية ليكون الهدف هو التعلم وليس شهادة اخر السنة فقط.

تعليقات Facebook