الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

نائب وزير التعليم العالي يفتتح مركز تكنولوجيا البصمة الجينية

السبت 28/أبريل/2018 - 08:07 م
السبورة

افتتح الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف على وحدة إدارة تطوير المشروعات بالوزارة مركز تميز "إستحداث مركز تكنولوجيا البصمة الجينية كأداة لتطويرالأبحاث التطبيقية المتقدمة لتشخيص السرطان"، بحضور الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا، والدكتور أمجد عبد الرؤوف عميد كلية الطب، ود. شريف موسى مدير مشروعات دعم التميز بالوحدة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 

وخلال الافتتاح، أوضح نائب الوزير أن المركز يهدف إلى إنشاء بنية تحتية في مجال أبحاث السرطان على المستوى العالمي وبصفة خاصة السريرية بجامعة طنطا ، مشيرًا إلى أنه جار العمل على اكتشاف دور ميكرو الحمض النووي الريبوزمي miRNA في إنتشار الأورام واستجابتها للعلاج، واستخدامه كمؤشر حيوي هام في تشخيص وعلاج الأمراض الخطرة كالسرطان، وذلك لقلة تكلفته، وكذلك لسهولة تطبيقه مقارنة بالعلاجات المناعية الأخرى مما يمثل ثورة علمية غير مسبوقة في هذا المجال.

 

وأضاف د. عصام خميس أن هذا المركز هو الثاني الذي تم تنفيذه واستلامه من 12 مركز تميز على مستوى الجامعات المصرية يتم تمويلها من الوحدة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موضحًا أن افتتاح هذا المركز هو تنفيذ لما جاء في المحور الثالث " بناء القدرات البحثية والفنية والإدارية" من المسار الأول " تهيئة بيئة محفزة لتوطين وإنتاج المعرفة ودعم وتنمية الموارد البشرية والبنية التحتية" في الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة (2018-2030) والذي نص على التوسع في إنشاء شبكات علمية متخصصة، والتوسع في إنشاء مراكز التميز العلمية، والمعامل المركزية.

 

وفي سياق متصل، ناقش د. عصام خميس مع الدكتور محمد الشنشوري رئيس مركز الدلتا للتحكم كيفية منع انتشار مرض "الثلاسيميا" وهو مرض فقر دم منطقة البحر المتوسط وهو مرض وراثي مزمن ويشكل عبءً هائلاً على الأفراد والدولة، مشيرًا إلى أن الوزارة من خلال صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية تقوم بتمويل هذا المشروع؛ بهدف القضاء على المرض من خلال فحص ما قبل الزواج على أن تكون مصر خالية من هذا المرض في غضون عشر سنوات، موضحًا أن هذا المركز يضم خمسة أفرع في خمس محافظات (جامعة طنطا، جامعة المنصورة، جامعة المنوفية، جامعة الزقازيق، جامعة الإسكندرية).